بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
نظرية المعرفه
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نظرية المعرفه
نظرية
المعرفة
من أهم موضوعات
الفلسفة البحث في طبيعة المعرفة ومصادرها وتسمى بنظرية المعرفة (Epistemology) وهناك عدة طرق للمعرفة يتفاوت الباحثون
التربويون في تقريرها (Eichelberger,
1989, Parkay & Stanford, 2001, P. 87). والذي
نراه في نظرية المعرفة يمكن إيجازه في الآتي:
1التعلم من التقاليد "Knowing based on traditions" حيث يتعلم الإنسان من الذي
يشاهده بشكل غير مقصود أو مقصود من حياته اليومية
والبيئة المحيطة مثل معرفة ما ينبغي أن يلبس وكيف يتحدث. يأخذ الفرد
من الكبار معلوماتهم التاريخية والاجتماعية التي تحقق التجانس الثقافي
في المجتمع.
2 التعلم من الخبرة الشخصية
""Knowing based on experience وهي التجارب الشخصية
والاستنتاجات والقناعات التي تتكون بعد حدث معين كأن يتعامل
مع شركة معينة ويكتشف أنها لا تلتزم بالعقد وتحرص على الربح المادي الجشع
دون النظر إلى مصلحة العملاء في الشركة فهنا تتكون معلومة واضحة عند الفرد
وعلى ضوئها ينصح الآخرين بعدم التعامل التجاري مع هذه أو تلك المؤسسة.
3الدراسة المُنظمة"Knowing based on systematic study" وهي تبدأ مع الخطوات
المنهجية في جمع المعلومات وتحليلها وفق أسس علمية مُحددة تتسم بالموضوعية "Objectivity" والصدق "Validity" والثبات "Reliability". ومن صوره التعلم الدراسة
المنهجية من التراث الإنساني حيث نكون تصوراتنا في كثير من الأحيان من نثر وشعر
السابقين.
4
الدين
Knowing based on Divine Revelation وهو من أهم مصادر المعرفة في حياة الناس
قديماً وحديثاً وإن أنكره أهل
الإلحاد
فيستحيل أن يخلق الله جل جلاله الخلق ثم يتركهم بلا إرشاد. إن إيماننا
بالغيب يجعلنا نرفض أي تعريف علمي لكلمة العلم يغفل هذا الجانب. في جامعات
العالم كلمة العلم تعني ما يمكن قياسه كماً ولكن المسلم يضيف إلي هذا
التعريف المادي أن كل ما أنزله الله عز وجل هو أيضاً من أبواب العلم بل هو
أصدق العلوم القطعية قاطبة.
5
الحس والتجربة العلمية:
Knowing based on Empiricism من أهم أشكال التعلم المنظم هو التعلم
من خلال التجربة العملية العلمية والمشاهدة الحية المدروسة.
6
الحدس والشعور الداخلي:
Knowing based on Intuition وتشمل كل معرفة نتوصل إليها من غير
الوسائل السابقة ومصدرها الإحساس
النفسي
الداخلي. في أصوله العشرين باب الفهم يضع حسن البنا (1984 م) ضابطاً مهماً
للمعارف التي نصل لها نتيجة الحدس فيقول في الأصل الثالث "وللإيمان الصادق
والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله في قلب من يشاء من
عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية،
ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه" (ج1، ص 252). ومن
صنوف هذه المعرفة الحدسية التخاطب عن بُعد فينقبض القلب أو يفرح بشأن
شخص عزيز عليه ولا يراه في تلك الساعة ثم يتبين صدق شعوره فيكتشف أن شيئاً
هاماً حصل ويسميه البعض بالتليباثي.
7
المعرفة المبنية على معرفة الأسباب والتحليل المنطقي:
Knowing based on reasonand logical analysis
وهي دراسة
المقدمات لمعرف النتائج والتفكير المتسلسل الذي يولد استنباط الأفكار.
من هنا يتبيّن
لنا، أن المعرفة ومنهج البحث له أكثر من باب
والفلاسفة يختلفون في ترتيب هذه الأبواب من حيث أهميتها
ولكن المسلم يعلم أن العقل لا يستقل عن الدين وأن الأبواب كلها لا يمكن
الوصول لها والدخول فيها إلى من بوابة العقل الذي لا يتعارض مع الوحي ولا
يستغني عنه. وإلا لاستغنى الناس عن الرسل، ولما احتاجوا إلى الكتب السماوية.
في الفلسفة الإسلامية نقرأ رأي الغزالي الذي يرى أن العقل لن يهتدي
إلا بالشرع، والشرع لا يتضح إلا بالعقل "ولن يغني أس ما لم يكن بناء، ولن
يغني بناء ما لم يكن أس، وأيضاً فالعقل كالبصر والشرع كالشمس، ولن يغني
البصر ما لم يكن شعاع من خارج، ولن يغني الشعاع ما لم يكن بصر من الداخل..
وهما متعاضدان بل متحدان" (انظر الزعبي، 2000 م، ص 288، باختصار(.
تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااتي
المعرفة
من أهم موضوعات
الفلسفة البحث في طبيعة المعرفة ومصادرها وتسمى بنظرية المعرفة (Epistemology) وهناك عدة طرق للمعرفة يتفاوت الباحثون
التربويون في تقريرها (Eichelberger,
1989, Parkay & Stanford, 2001, P. 87). والذي
نراه في نظرية المعرفة يمكن إيجازه في الآتي:
1التعلم من التقاليد "Knowing based on traditions" حيث يتعلم الإنسان من الذي
يشاهده بشكل غير مقصود أو مقصود من حياته اليومية
والبيئة المحيطة مثل معرفة ما ينبغي أن يلبس وكيف يتحدث. يأخذ الفرد
من الكبار معلوماتهم التاريخية والاجتماعية التي تحقق التجانس الثقافي
في المجتمع.
2 التعلم من الخبرة الشخصية
""Knowing based on experience وهي التجارب الشخصية
والاستنتاجات والقناعات التي تتكون بعد حدث معين كأن يتعامل
مع شركة معينة ويكتشف أنها لا تلتزم بالعقد وتحرص على الربح المادي الجشع
دون النظر إلى مصلحة العملاء في الشركة فهنا تتكون معلومة واضحة عند الفرد
وعلى ضوئها ينصح الآخرين بعدم التعامل التجاري مع هذه أو تلك المؤسسة.
3الدراسة المُنظمة"Knowing based on systematic study" وهي تبدأ مع الخطوات
المنهجية في جمع المعلومات وتحليلها وفق أسس علمية مُحددة تتسم بالموضوعية "Objectivity" والصدق "Validity" والثبات "Reliability". ومن صوره التعلم الدراسة
المنهجية من التراث الإنساني حيث نكون تصوراتنا في كثير من الأحيان من نثر وشعر
السابقين.
4
الدين
Knowing based on Divine Revelation وهو من أهم مصادر المعرفة في حياة الناس
قديماً وحديثاً وإن أنكره أهل
الإلحاد
فيستحيل أن يخلق الله جل جلاله الخلق ثم يتركهم بلا إرشاد. إن إيماننا
بالغيب يجعلنا نرفض أي تعريف علمي لكلمة العلم يغفل هذا الجانب. في جامعات
العالم كلمة العلم تعني ما يمكن قياسه كماً ولكن المسلم يضيف إلي هذا
التعريف المادي أن كل ما أنزله الله عز وجل هو أيضاً من أبواب العلم بل هو
أصدق العلوم القطعية قاطبة.
5
الحس والتجربة العلمية:
Knowing based on Empiricism من أهم أشكال التعلم المنظم هو التعلم
من خلال التجربة العملية العلمية والمشاهدة الحية المدروسة.
6
الحدس والشعور الداخلي:
Knowing based on Intuition وتشمل كل معرفة نتوصل إليها من غير
الوسائل السابقة ومصدرها الإحساس
النفسي
الداخلي. في أصوله العشرين باب الفهم يضع حسن البنا (1984 م) ضابطاً مهماً
للمعارف التي نصل لها نتيجة الحدس فيقول في الأصل الثالث "وللإيمان الصادق
والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله في قلب من يشاء من
عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية،
ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه" (ج1، ص 252). ومن
صنوف هذه المعرفة الحدسية التخاطب عن بُعد فينقبض القلب أو يفرح بشأن
شخص عزيز عليه ولا يراه في تلك الساعة ثم يتبين صدق شعوره فيكتشف أن شيئاً
هاماً حصل ويسميه البعض بالتليباثي.
7
المعرفة المبنية على معرفة الأسباب والتحليل المنطقي:
Knowing based on reasonand logical analysis
وهي دراسة
المقدمات لمعرف النتائج والتفكير المتسلسل الذي يولد استنباط الأفكار.
من هنا يتبيّن
لنا، أن المعرفة ومنهج البحث له أكثر من باب
والفلاسفة يختلفون في ترتيب هذه الأبواب من حيث أهميتها
ولكن المسلم يعلم أن العقل لا يستقل عن الدين وأن الأبواب كلها لا يمكن
الوصول لها والدخول فيها إلى من بوابة العقل الذي لا يتعارض مع الوحي ولا
يستغني عنه. وإلا لاستغنى الناس عن الرسل، ولما احتاجوا إلى الكتب السماوية.
في الفلسفة الإسلامية نقرأ رأي الغزالي الذي يرى أن العقل لن يهتدي
إلا بالشرع، والشرع لا يتضح إلا بالعقل "ولن يغني أس ما لم يكن بناء، ولن
يغني بناء ما لم يكن أس، وأيضاً فالعقل كالبصر والشرع كالشمس، ولن يغني
البصر ما لم يكن شعاع من خارج، ولن يغني الشعاع ما لم يكن بصر من الداخل..
وهما متعاضدان بل متحدان" (انظر الزعبي، 2000 م، ص 288، باختصار(.
تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااتي
ساندي- المدير العام
- عدد المساهمات : 1355
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 33
ميرا- عضو مميز
- البلد : اليمن
عدد المساهمات : 838
نقاط : 1176
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
مواضيع مماثلة
» دورة الجوده و المعرفه في العلاقات العامه و المراسم الدولية
» دورة ادارة المعرفه و الادارة الالكترونيه وتحدياتهما تعقد في الاردن - عمان
» دورة ادارة المعرفه دورات ادارية ومالية وسكرتارية وموارد بشرية وقانون وعلاقات وتدقيق
» دورة ادارة المعرفه و الادارة الالكترونيه وتحدياتهما تعقد في الاردن - عمان
» دورة ادارة المعرفه دورات ادارية ومالية وسكرتارية وموارد بشرية وقانون وعلاقات وتدقيق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 12:50 pm من طرف almjd
» دورة تخطيط التدريب وتحديد الإحتياجات وإعداد موازنات التدريب تعقد في القاهرة وعمان
أمس في 12:46 pm من طرف almjd
» دورة اعداد بطاقات الوصف الوظيفي تعقد في دبي تركيا وماليزيا وتونس والاردن ومصر
أمس في 12:43 pm من طرف almjd
» دورة أداب المراسم والبروتوكول وفنون إدارة وتنظيم التشريفات تعقد في القاهرة ودبي تونس وعمان ولندن وروما
الأحد نوفمبر 24, 2024 3:01 pm من طرف almjd
» دورة تطبيق قواعد البرتوكول والإتيكيت ودورات مالية وادارية وقانون تدريب وتامين سلامة عامة وسكرتارية وامن المعلومات
الأحد نوفمبر 24, 2024 2:58 pm من طرف almjd
» دورة المهارات العملية في العلاقات العامة تعقد في دبي وتركيا وماليزيا والاردن ومصر ولندن واسبانيا
الأحد نوفمبر 24, 2024 2:55 pm من طرف almjd
» دورة تحليل شركات التأمين تعقد في القاهرة ودبي واسطنبول وكوالالمبور وتونس وعمان وروما ولندن ومدريد
السبت نوفمبر 23, 2024 7:18 pm من طرف almjd
» دورة ادارة وتسوية المطالبات تعقد في دبي وتركيا وماليزيا والاردن ومصر ولندن وايطاليا
السبت نوفمبر 23, 2024 7:13 pm من طرف almjd
» دورة المهارات المتكاملة في اعادة التأمين تعقد في القاهرة كوالالمبور ودبي وتونس ولندن
السبت نوفمبر 23, 2024 7:08 pm من طرف almjd