بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
بيئة العمل الفعاله
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بيئة العمل الفعاله
بعد أن تعرفنا على المقوم الخامس الذي يساعد القيادة على
صنع بيئة عمل فعالة وهو التحفيز، بقى أن نتعرف في هذا المقال على المقوم السادس وهو
الدعم والتدريب.
المقوم السادس: الدعم
والتدريب:
تدريب الموظفين وتقديم الدعم لهم لاشك أنه من الأمور
الهامة, التي يجب أن يضعها المدير ضمن أولوياته الأساسية؛ لأن الشركة التي تريد أن
تصل إلى الريادة هي التي تقدم الدعم اللازم للعاملين وتقوم بتطويرهم وتدريبهم، مما
يوفر بيئة عمل مثالية, وأداء إنتاجي أفضل.
المدير المدرب يتصف
بالمرونة:
ـ إن المدير يجب أن
يكون عنده مرونة في تدريب الأفراد, لأن الأفراد ليسوا على نمط واحد, فكل نمط يحتاج
إلى دعم مختلف عن الآخر، (فربما يتمثل هذا الدعم في مراجعة ودية وموسمية لمدى تقدم
الموظف بينما يقوم المدرب بالفعل بأداء مهامه الأخرى، وإذا كان أحد أعضاء الفريق
قليل الثقة في نفسه وكان في حاجة إلى الكثير من التوجيه، فيجب على المدرب أن يعي
ذلك، وأن يقدم ما يكفي من المساعدة لهذا الموظف، وفي هذه الحالة، قد يتمثل الدعم في
المقابلات المتكررة بالموظف؛ لتقييم مدى تقدمه، ولتقديم ما يحتاج إليه من نصح أو
توجيه).
خطوات
التدريب:
تتألف نظرية التدريب من أربع مراحل منطقية ومتتابعة،
وهي:
1.
تحديد
الاحتياطات التدريبية:
والتي
تعني تحديد المهارات المطلوب رفعها لدى أفراد وإدارات معينة، والتي يتم تفصيلها في
مجموعة من الأهداف المطلوب تحقيقها بنهاية التدريب.
2.
تصميم
لبرنامج التدريب:
والتي
تعني ترجمة الأهداف إلى موضوعات تدريبية وتحديد الأسلوب الذي سيتم استخدامه بواسطة
المتدربين في توصيل موضوعات التدريب إلى المتدربين، كما يتم تحديد المعينات
التدريبية مثل: الأفلام، السبورة، الأقلام ... إلخ، وكجزء من تصميم برنامج التدريب
يجب تحديد المدربين في البرنامج، وأيضاً تحديد ميزانية التدريب.
3.
مرحلة
تنفيذ برنامج التدريب:
والتي
تتضمن أنشطة مهمة مثل: تحديد الجدول الزمني للبرنامج، كما يتضمن تحديد مكان
التدريب، والمتابعة اليومية لإجراءات تنفيذ البرنامج خطوة بخطوة.
4.
مرحلة
التقييم:
تقييم برنامج التدريب بعد الانتهاء منه، ويتم ذلك من خلال
تقييم المتدربين محل التدريب، أو تقييم رأيهم حول إجراءات البرنامج.
لمن أراد ممارسة
التدريب:
قد يحتاج المدير أحياناً أن يقوم بتدريب موظفيه بنفسه،
وأحياناً أخرى يفوض عملية التدريب لجهة أخرى، والمدير إذا أراد أن يمارس التدريب
وتقديم الدعم للموظفين, يجب أن تتوافر فيه بعض الصفات
الهامة:
1.
المعرفة
الكاملة بالمحتوى التدريبي لحلقة البحث أو الدراسة، وكلما كان المدرب متخصصاً في
مجال الدراسة ولديه إلمام بالاتجاهات العلمية الحديثة في المجال، كان
أفضل.
2.
القدرة
على الاستماع إلى الدارسين، فلا يستطيع كثير من المدربين مقاومة جاذبية الحديث
بالشكل الذي يفقدهم القدرة على سماع الآخرين.
3.
القدرة
على تشجيع الدارسين للحديث وإبراز ردود أفعالهم وآرائهم تجاه المادة المقدمة
إليهم.
4.
القدرة
على رد التساؤلات والتفاعل مع مشاعر الدارسين، والإجابة بصورة بناءة على الأسئلة
وتوجيه الحوار.
5.
القدرة
على حل التعارض والنزاع المحتمل أن يقع في حلقات التدريب، ويتطلب ذلك قدراً من
المرونة في امتصاص الاتجاهات والآراء المتعارضة والتوفيق بينها.
6.
الحيوية
والنشاط بما يمكن من جذب انتباه المتدربين.
7.
الإلمام
بالوسائل التدريبية الحديثة، والقدرة على استخدام الأدوات المساعدة في
التدريب.
شركات المملكة أوفت
بالميثاق:
تقوم
الشركات السعودية بانتهاج سياسة تقديم الدعم والتطوير للموظفين؛ مما يؤدي إلى تنمية
قدرات الموظفين, فقد
اتخذ التدريب والتطوير في الشركات السعودية الرائدة عديداً من الأشكال وبمختلف
القنوات.
فقد أصبح التدريب الإلكتروني من أهم الوسائل التي يفضل كثير
من الشركات السعودية الرائدة تطبيقها؛ للحصول على عائد أكبر على استثماراتها في
تدريب وتطوير الموظفين، كما هو الحال في شركتي إيرنست ويونج، وأوراكل سيستمز اللتين
تميزتا باستخدام تقنيات التدريب الإلكتروني عبر الشبكة الداخلية للمعلومات، وذلك من
خلال ارتباطهما المباشر بالشركات العالمية التي تمثلانها في المملكة.
على قمم الجبال:
تتميز بعض الشركات السعودية ببرنامج الإبتعاث، الذي تقدمه
تلك الشركات للشباب السعودي، ذلك البرنامج الذي يعد فريداً من نوعه؛ حيث يوفر لهم
فرصة إكمال دراساتهم العليا في الدول المتقدمة، مع تغطية كافة المصروفات المتعلقة
بها، أو يقدم بعضها الآخر برنامج ماجستير إدارة الأعمال المتميز في المملكة المتحدة
أو الولايات المتحدة، الذي يغطي كافة المصروفات المتعلقة بالبرنامج حتى عودة الموظف
سالماً إلى أرض الوطن.
وفي المقابل تميزت بعض الشركات ببرامج تطوير القيادات
الشابة، التي يتم تطبيقها من خلال منظومة متكاملة من الدورات التدريبية، التي تسهم
في رفع المستوى القيادي لدى فئة الشباب من الموظفين تمهيداً لتوليهم مناصب قيادية
في هذه المنشآت.
كيف السبيل؟
فيما يلي خطوات عملية في موضوع التدريب
والتدعيم:
-
وفر
من وقتك من أجل أعضاء الفريق:
ابق بابك مفتوحاً دائماً أمام موظفيك، وتذكر أن موظفيك هم أولويتك الأولى، مارس
الإدارة بالتجوال، أي بالخروج من مكتبك بانتظام وزيارة موظفيك في محل
عملهم.
-
وضح
سياق المهمة ورؤيتها:
بدلاً من الاكتفاء بتحديد ما ينبغي على الموظفين فعله، يوضح المدربون الأكفاء سبب
القيام بالمهمة، إن المدربين يمدون موظفيهم بسياق المهمة من منظورهم الواسع، وبدلاً
من غمر الموظفين بسيل من تعليمات افعل ولا تفعل، لابد أن يشرح المدربون لموظفيهم
كيفية عمل النظام أو الإجراء، ثم يحددون لموظفيهم الأدوار التي يختص كل منهم
بها.
-
انقل
المعلومات:
من الفوائد العظيمة للمدربين الجيدين إتاحة الفرصة للموظفين لكي يتعلموا من شخص ذي
خبرة.
-
اجمع
آراء الآخرين:
يتناقش المدربون مع موظفيهم بشأن الأفكار والوسائل الجديدة التي يمكنها أن تحل
مشكلاتهم، كما قد يفكر المدربون والموظفون معاً في تطبيق بعض الطرق المختلفة لحل
إحدى المشكلات، ويمكنهم أيضاً أن يعملوا على توقع ردود أفعال العملاء قبل تطبيق هذه
الطرق بالفعل، باستخدام مهارات الاستماع الفعالة غالباً ما يتمكن المدربون من
مساعدة موظفيهم على التفكير في المشكلات والتوصل لأفضل الحلول بأنفسهم.
-
احصل
على الموارد المطلوبة:
في بعض الأحيان يتمكن المدربون من رفع مستوى أداء موظفيهم إلى درجة التميز فقط
بتوفير الموارد التي يحتاج إليها الموظفون، وهذه الموارد قد تأخذ أشكالاً عديدة:
كالمال، والوقت، والعمالة، والمعدات، إلى جانب العديد من الأصول المادية
الأخرى.
-
قدم
المساعدة:
بالنسبة للموظف الذي يتعلم أداء وظيفة جديدة بالإضافة إلى وظيفته الأصلية قد تكون
أعباء العمل ضخمة وكثيرة، يستطيع المدربون أن يساعدوا العاملين في أثناء هذه الفترة
الانتقالية عن طريق إعادة تفويض واجباتهم الحالية إلى موظفين آخرين، أو عن طريق
إطالة وقت أداء المهمة، أو عن طريق تخفيف الضغوط.
صنع بيئة عمل فعالة وهو التحفيز، بقى أن نتعرف في هذا المقال على المقوم السادس وهو
الدعم والتدريب.
المقوم السادس: الدعم
والتدريب:
تدريب الموظفين وتقديم الدعم لهم لاشك أنه من الأمور
الهامة, التي يجب أن يضعها المدير ضمن أولوياته الأساسية؛ لأن الشركة التي تريد أن
تصل إلى الريادة هي التي تقدم الدعم اللازم للعاملين وتقوم بتطويرهم وتدريبهم، مما
يوفر بيئة عمل مثالية, وأداء إنتاجي أفضل.
المدير المدرب يتصف
بالمرونة:
ـ إن المدير يجب أن
يكون عنده مرونة في تدريب الأفراد, لأن الأفراد ليسوا على نمط واحد, فكل نمط يحتاج
إلى دعم مختلف عن الآخر، (فربما يتمثل هذا الدعم في مراجعة ودية وموسمية لمدى تقدم
الموظف بينما يقوم المدرب بالفعل بأداء مهامه الأخرى، وإذا كان أحد أعضاء الفريق
قليل الثقة في نفسه وكان في حاجة إلى الكثير من التوجيه، فيجب على المدرب أن يعي
ذلك، وأن يقدم ما يكفي من المساعدة لهذا الموظف، وفي هذه الحالة، قد يتمثل الدعم في
المقابلات المتكررة بالموظف؛ لتقييم مدى تقدمه، ولتقديم ما يحتاج إليه من نصح أو
توجيه).
خطوات
التدريب:
تتألف نظرية التدريب من أربع مراحل منطقية ومتتابعة،
وهي:
1.
تحديد
الاحتياطات التدريبية:
والتي
تعني تحديد المهارات المطلوب رفعها لدى أفراد وإدارات معينة، والتي يتم تفصيلها في
مجموعة من الأهداف المطلوب تحقيقها بنهاية التدريب.
2.
تصميم
لبرنامج التدريب:
والتي
تعني ترجمة الأهداف إلى موضوعات تدريبية وتحديد الأسلوب الذي سيتم استخدامه بواسطة
المتدربين في توصيل موضوعات التدريب إلى المتدربين، كما يتم تحديد المعينات
التدريبية مثل: الأفلام، السبورة، الأقلام ... إلخ، وكجزء من تصميم برنامج التدريب
يجب تحديد المدربين في البرنامج، وأيضاً تحديد ميزانية التدريب.
3.
مرحلة
تنفيذ برنامج التدريب:
والتي
تتضمن أنشطة مهمة مثل: تحديد الجدول الزمني للبرنامج، كما يتضمن تحديد مكان
التدريب، والمتابعة اليومية لإجراءات تنفيذ البرنامج خطوة بخطوة.
4.
مرحلة
التقييم:
تقييم برنامج التدريب بعد الانتهاء منه، ويتم ذلك من خلال
تقييم المتدربين محل التدريب، أو تقييم رأيهم حول إجراءات البرنامج.
لمن أراد ممارسة
التدريب:
قد يحتاج المدير أحياناً أن يقوم بتدريب موظفيه بنفسه،
وأحياناً أخرى يفوض عملية التدريب لجهة أخرى، والمدير إذا أراد أن يمارس التدريب
وتقديم الدعم للموظفين, يجب أن تتوافر فيه بعض الصفات
الهامة:
1.
المعرفة
الكاملة بالمحتوى التدريبي لحلقة البحث أو الدراسة، وكلما كان المدرب متخصصاً في
مجال الدراسة ولديه إلمام بالاتجاهات العلمية الحديثة في المجال، كان
أفضل.
2.
القدرة
على الاستماع إلى الدارسين، فلا يستطيع كثير من المدربين مقاومة جاذبية الحديث
بالشكل الذي يفقدهم القدرة على سماع الآخرين.
3.
القدرة
على تشجيع الدارسين للحديث وإبراز ردود أفعالهم وآرائهم تجاه المادة المقدمة
إليهم.
4.
القدرة
على رد التساؤلات والتفاعل مع مشاعر الدارسين، والإجابة بصورة بناءة على الأسئلة
وتوجيه الحوار.
5.
القدرة
على حل التعارض والنزاع المحتمل أن يقع في حلقات التدريب، ويتطلب ذلك قدراً من
المرونة في امتصاص الاتجاهات والآراء المتعارضة والتوفيق بينها.
6.
الحيوية
والنشاط بما يمكن من جذب انتباه المتدربين.
7.
الإلمام
بالوسائل التدريبية الحديثة، والقدرة على استخدام الأدوات المساعدة في
التدريب.
شركات المملكة أوفت
بالميثاق:
تقوم
الشركات السعودية بانتهاج سياسة تقديم الدعم والتطوير للموظفين؛ مما يؤدي إلى تنمية
قدرات الموظفين, فقد
اتخذ التدريب والتطوير في الشركات السعودية الرائدة عديداً من الأشكال وبمختلف
القنوات.
فقد أصبح التدريب الإلكتروني من أهم الوسائل التي يفضل كثير
من الشركات السعودية الرائدة تطبيقها؛ للحصول على عائد أكبر على استثماراتها في
تدريب وتطوير الموظفين، كما هو الحال في شركتي إيرنست ويونج، وأوراكل سيستمز اللتين
تميزتا باستخدام تقنيات التدريب الإلكتروني عبر الشبكة الداخلية للمعلومات، وذلك من
خلال ارتباطهما المباشر بالشركات العالمية التي تمثلانها في المملكة.
على قمم الجبال:
تتميز بعض الشركات السعودية ببرنامج الإبتعاث، الذي تقدمه
تلك الشركات للشباب السعودي، ذلك البرنامج الذي يعد فريداً من نوعه؛ حيث يوفر لهم
فرصة إكمال دراساتهم العليا في الدول المتقدمة، مع تغطية كافة المصروفات المتعلقة
بها، أو يقدم بعضها الآخر برنامج ماجستير إدارة الأعمال المتميز في المملكة المتحدة
أو الولايات المتحدة، الذي يغطي كافة المصروفات المتعلقة بالبرنامج حتى عودة الموظف
سالماً إلى أرض الوطن.
وفي المقابل تميزت بعض الشركات ببرامج تطوير القيادات
الشابة، التي يتم تطبيقها من خلال منظومة متكاملة من الدورات التدريبية، التي تسهم
في رفع المستوى القيادي لدى فئة الشباب من الموظفين تمهيداً لتوليهم مناصب قيادية
في هذه المنشآت.
كيف السبيل؟
فيما يلي خطوات عملية في موضوع التدريب
والتدعيم:
-
وفر
من وقتك من أجل أعضاء الفريق:
ابق بابك مفتوحاً دائماً أمام موظفيك، وتذكر أن موظفيك هم أولويتك الأولى، مارس
الإدارة بالتجوال، أي بالخروج من مكتبك بانتظام وزيارة موظفيك في محل
عملهم.
-
وضح
سياق المهمة ورؤيتها:
بدلاً من الاكتفاء بتحديد ما ينبغي على الموظفين فعله، يوضح المدربون الأكفاء سبب
القيام بالمهمة، إن المدربين يمدون موظفيهم بسياق المهمة من منظورهم الواسع، وبدلاً
من غمر الموظفين بسيل من تعليمات افعل ولا تفعل، لابد أن يشرح المدربون لموظفيهم
كيفية عمل النظام أو الإجراء، ثم يحددون لموظفيهم الأدوار التي يختص كل منهم
بها.
-
انقل
المعلومات:
من الفوائد العظيمة للمدربين الجيدين إتاحة الفرصة للموظفين لكي يتعلموا من شخص ذي
خبرة.
-
اجمع
آراء الآخرين:
يتناقش المدربون مع موظفيهم بشأن الأفكار والوسائل الجديدة التي يمكنها أن تحل
مشكلاتهم، كما قد يفكر المدربون والموظفون معاً في تطبيق بعض الطرق المختلفة لحل
إحدى المشكلات، ويمكنهم أيضاً أن يعملوا على توقع ردود أفعال العملاء قبل تطبيق هذه
الطرق بالفعل، باستخدام مهارات الاستماع الفعالة غالباً ما يتمكن المدربون من
مساعدة موظفيهم على التفكير في المشكلات والتوصل لأفضل الحلول بأنفسهم.
-
احصل
على الموارد المطلوبة:
في بعض الأحيان يتمكن المدربون من رفع مستوى أداء موظفيهم إلى درجة التميز فقط
بتوفير الموارد التي يحتاج إليها الموظفون، وهذه الموارد قد تأخذ أشكالاً عديدة:
كالمال، والوقت، والعمالة، والمعدات، إلى جانب العديد من الأصول المادية
الأخرى.
-
قدم
المساعدة:
بالنسبة للموظف الذي يتعلم أداء وظيفة جديدة بالإضافة إلى وظيفته الأصلية قد تكون
أعباء العمل ضخمة وكثيرة، يستطيع المدربون أن يساعدوا العاملين في أثناء هذه الفترة
الانتقالية عن طريق إعادة تفويض واجباتهم الحالية إلى موظفين آخرين، أو عن طريق
إطالة وقت أداء المهمة، أو عن طريق تخفيف الضغوط.
_______________________________________________
<br><code><code><span style="color: #000000"><span style="color: #007700">[</span><span style="color: #0000BB">flash</span><span style="color: #007700">=</span><span style="color: #0000BB">http</span><span style="color: #007700">:</span><span style="color: #FF8000">//www.7ozn.com/files41/06_12_2011_85e413231728371.swf] WIDTH=450 HEIGHT=250[/flash]
</span></span></code></code><br>
ساندي- المدير العام
- عدد المساهمات : 1355
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 33
بيسان- .
- البلد : الاردن
عدد المساهمات : 1188
نقاط : 1683
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» دورة القائد المؤثر في صناعة بيئة العمل المحفزة للإبداع تعقد في دبي
» دورة التخطيط , المتابعة , الريادة وتطوير بيئة ابتكارية فى العمل تعقد في عمان وتونس
» دورة استراتيجيات العمل الجماعي وبناء فرق العمل
» دورة التخطيط , المتابعة , الريادة وتطوير بيئة ابتكارية فى العمل تعقد في عمان وتونس
» دورة استراتيجيات العمل الجماعي وبناء فرق العمل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 12:50 pm من طرف almjd
» دورة تخطيط التدريب وتحديد الإحتياجات وإعداد موازنات التدريب تعقد في القاهرة وعمان
أمس في 12:46 pm من طرف almjd
» دورة اعداد بطاقات الوصف الوظيفي تعقد في دبي تركيا وماليزيا وتونس والاردن ومصر
أمس في 12:43 pm من طرف almjd
» دورة أداب المراسم والبروتوكول وفنون إدارة وتنظيم التشريفات تعقد في القاهرة ودبي تونس وعمان ولندن وروما
الأحد نوفمبر 24, 2024 3:01 pm من طرف almjd
» دورة تطبيق قواعد البرتوكول والإتيكيت ودورات مالية وادارية وقانون تدريب وتامين سلامة عامة وسكرتارية وامن المعلومات
الأحد نوفمبر 24, 2024 2:58 pm من طرف almjd
» دورة المهارات العملية في العلاقات العامة تعقد في دبي وتركيا وماليزيا والاردن ومصر ولندن واسبانيا
الأحد نوفمبر 24, 2024 2:55 pm من طرف almjd
» دورة تحليل شركات التأمين تعقد في القاهرة ودبي واسطنبول وكوالالمبور وتونس وعمان وروما ولندن ومدريد
السبت نوفمبر 23, 2024 7:18 pm من طرف almjd
» دورة ادارة وتسوية المطالبات تعقد في دبي وتركيا وماليزيا والاردن ومصر ولندن وايطاليا
السبت نوفمبر 23, 2024 7:13 pm من طرف almjd
» دورة المهارات المتكاملة في اعادة التأمين تعقد في القاهرة كوالالمبور ودبي وتونس ولندن
السبت نوفمبر 23, 2024 7:08 pm من طرف almjd