منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة بناء القدرات المؤسسية ودورات مشتريات وقانون وتامين وصيانة وعلاقات عامة وخدمة عملاء
الثلاثاء يونيو 20, 2017 5:30 pm من طرف almjd

» دورة مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في المغرب ومصر
الثلاثاء يونيو 20, 2017 5:28 pm من طرف almjd

» دورات تقييم الاداء الفردي والمؤسسي تعقد في ماليزيا المغرب تونس مصر لندن باريس روما مدريد كندا مومباي
الإثنين يونيو 19, 2017 7:07 pm من طرف مركز المجد

» دورات فن الصياغة القانونيه تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد
الإثنين يونيو 19, 2017 6:58 pm من طرف مركز المجد

» دورة ادارة الموارد البشريه تعقد في الاردن تركيا دبي المغرب ماليزيا تونس لبنان لندن اسبانيا اليونان اندونيسيا
الأحد يونيو 18, 2017 6:34 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الجودة الشاملة و نظام ادارة الجودة ال(iso9001) تعقد بمختلف دول العالم
الأحد يونيو 18, 2017 6:33 pm من طرف almjd

» دوره في مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في تركيا ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا سنغافورة
الخميس يونيو 15, 2017 7:39 pm من طرف مركز المجد

» دوره السلامة والصحه المهنية حسب متطلبات الاوشا الامريكيه تعقد في شرم الشيخ لبنان دبي الاردن
الخميس يونيو 15, 2017 7:33 pm من طرف مركز المجد

» الدورات التدريبيه في اعداد الموازنات التقديرية تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان
الخميس يونيو 15, 2017 7:27 pm من طرف مركز المجد

التبادل الاعلاني

تجليات المعراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجليات المعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الأحد مايو 03, 2015 9:20 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%CA%CC%E1%ED%C7%CA+%C7%E1%E3%DA%D1%C7%CC&id=1478&cat=4


منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً








ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى