منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تعقيم المنتجات الزراعية_____ Sterilization of agricultural products
الخميس ديسمبر 14, 2017 4:38 pm من طرف دورات

» دورة دورة المرابحه الاسلامية ودورات صيانة وتامين وسلامة عامة وقانون وتخطيط وتدريب وعلاقات عامة وخدمة عملاء وتدقيق
الخميس ديسمبر 14, 2017 4:09 pm من طرف almjd

» دورة الجوانب القانونية في إدارة الموارد البشرية تعقد في دبي / تركيا / الاردن / لبنان / مصر / ماليزيا / اسبانيا / لندن / اندونيسيا / المانيا / وفيينا / وتايلاند /وسنغافورة
الخميس ديسمبر 14, 2017 4:09 pm من طرف almjd

» مهارات التلخيص والاختصار ومعايير الدقة في التحرير الصحفي
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 8:21 pm من طرف دورات

» دورات في تنمية المهارات الاداريه والاشرافيه والقياديه تعقد في الاردن تركيا تونس لبنان دبي ماليزيا المغرب فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا المانيا
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:48 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في تطوير اساليب العمل واشكال التفكير من مركز المجد للتدريب تعقد في القاهرة لبنان الاردن دبي ماليزيا المغرب لندن باريس روما مدريد الفلبين اندونيسا
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:43 pm من طرف المجدللجودة

» دورات تحديد الاحتياجات التدريبية تعقد في شرم الشيخ ابوظبي اسطنبول جورجيا برشلونه فارنا
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:37 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في مجال بناء القدرات المؤسسية تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:32 pm من طرف المجدللجودة

» دورات الجوانب القانونية و الامنيه للعمليات الالكترونية تعقد في ابوظبي المغرب تونس مصر لبنان الاردن لندن باريس روما مدريد
الإثنين ديسمبر 11, 2017 4:57 pm من طرف المجدللجودة

التبادل الاعلاني

تجليات المعراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجليات المعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الأحد مايو 03, 2015 9:20 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.

ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى