منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» #خصومات للموظفين في الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة #دورة #الأوشا 2017
أمس في 5:34 pm من طرف الديار للاستشارات

» #دورة مميزة فى مجال #الامن والسلامة والصحة المهنية بمصانع الاسمنت #قطر #الكويت #روما
أمس في 5:25 pm من طرف الديار للاستشارات

» #البرنامج التدريبى فى مجال #الأمن والسلامة في المختبر #دبى #اسطنبول #ماليزيا 2017
أمس في 5:15 pm من طرف الديار للاستشارات

» يسر مركز المجد ان يقدم لكم دورة السلامه العامه في البناء ودورات ادارية ومالية وقانون وسكرتاريا والامن والسلامة العامة والتدقيق والجودة والتخطيط
أمس في 3:52 pm من طرف almjd

» يسر مركز المجد ان يقدم لكم دورة ادارة التعثر المالي ودورات ادارية ومالية وقانون وسكرتاريا والامن والسلامة العامة والتدقيق والجودة والتخطيط
أمس في 3:52 pm من طرف almjd

» دورة الفكر الحديث فى تطبيقات الحاسب الآلى فى إدارة الأعمال تعقد بمختلف دول العالم
الأربعاء يناير 18, 2017 3:51 pm من طرف almjd

» دورة المهارات التقنية الحديثة في المعيار الامني العالمي ISO لامن المعلومات وشبكات الحاسب تعقد بالاردن ودبي ومصر وتركيا والمغرب وتونس ومصر ولبنان وماليزيا واسبانيا ولندن واندونيسيا والمانيا وباريس وفيينا
الأربعاء يناير 18, 2017 3:51 pm من طرف almjd

» # دورات ماليات القطاع النفطي لعام 2017م (METC)
الثلاثاء يناير 17, 2017 4:47 pm من طرف جودي سعيد

»  دورة اقناع الاخرين و التاثير فيهم
الثلاثاء يناير 17, 2017 3:42 pm من طرف almjd

التبادل الاعلاني

تجليات المعراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجليات المعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الأحد مايو 03, 2015 9:20 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%CA%CC%E1%ED%C7%CA+%C7%E1%E3%DA%D1%C7%CC&id=1478&cat=4


منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً








ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى