منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دوره في مهارات الادارة الفعاله تعقد في لندن باريس روما اسطنبول ماليزيا الاردن دبي
الخميس أبريل 27, 2017 5:05 pm من طرف مركز المجد

» دوره في مهارات الاتصال و الحوار و الاستماع تعقد في لبنان مصر ماليزيا المغرب دبي تركيا فرنسا بريطانيا الاردن
الخميس أبريل 27, 2017 4:54 pm من طرف مركز المجد

» # دورة المهارات الإحصائية فى إعداد التقارير الإدارية # دورات الاحصاء2017م –METC#
الأربعاء أبريل 26, 2017 7:14 pm من طرف جودي سعيد

» دورة اعداد الموازنات التقديرية من مركز المجد للتدريب تعقد في دبي مصر لبنان الاردن المغرب تونس اثينا كندا
الثلاثاء أبريل 25, 2017 5:43 pm من طرف مركز المجد

» دورات تدريبيه في أعداد التقارير الفنية تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا سنغافوره
الثلاثاء أبريل 25, 2017 5:30 pm من طرف مركز المجد

» دورة الأعمال المساحية وأساليب العمل الحقلى المختلفة - دورات الهندسة 2017 المركز الدولى للتدريب والاستشارات
الإثنين أبريل 24, 2017 10:15 pm من طرف sara Ramadan

» # دورة التدقيق المبني على المخاطر # دورات المراجعه والتدقيق2017م –METC#
الإثنين أبريل 24, 2017 6:16 pm من طرف جودي سعيد

» دورة تحسين الجوده بالطريقة اليابانية الكايزن تعقد في مصر ولبنان وتركيا
الأحد أبريل 23, 2017 7:05 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الجودة الشامله والايزو 9001 حسب احدث الاصدارات تعقد في دبي وتركيا والاردن والمغرب وماليزيا
الأحد أبريل 23, 2017 7:05 pm من طرف almjd

التبادل الاعلاني

تجليات المعراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجليات المعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الأحد مايو 03, 2015 9:20 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%CA%CC%E1%ED%C7%CA+%C7%E1%E3%DA%D1%C7%CC&id=1478&cat=4


منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً








ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى