منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» catalytic reforming technology Training Outlines
اليوم في 9:42 pm من طرف منة الله على

» #دورة #صيانة #المحولات وخلايا التوزيع Maintenance of transformers and distribution cells
اليوم في 9:39 pm من طرف منة الله على

» #دورات #المساحة #المسح_الجويAerial survey #الرسم_الخرائطيDrawing cartographic
اليوم في 9:37 pm من طرف منة الله على

»  #برنامج تدريبى التحكم فى محركات الحثية الثلاثية الاوجة
اليوم في 9:34 pm من طرف منة الله على

» دورة التخطيط الاستراتيجي الابتكاري ومؤشرات قياس الاداء الرئيسية تعقد في تركيا لبنان دبي ماليزيا المغرب الاردن
اليوم في 6:03 pm من طرف مركز المجد

» دورات في التحكيم التجاري الدولي تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا سنغافورة كندا
اليوم في 5:46 pm من طرف مركز المجد

» دورة اعداد المراسلات وحفظ الوثائق و اعداد تقارير العمل تعقد في دبي الرباط تونس مصر لبنان الاردن تركيا ماليزيا
اليوم في 5:24 pm من طرف مركز المجد

» دورة التدقيق والرقابة الادارية تعقد في الاردن وتركيا والمغرب وتونس ومصر ولبنان ولندن وماليزيا واسبانيا واندونيسيا وماليزيا والمانيا وباريس وفيينا
السبت مارس 25, 2017 11:16 pm من طرف almjd

»  دورة الرقابة الادارية ودورات السكرتاريا والقانون والامن والسلامة العامة والجودة والادارة والتامين والسكرتاريا والسلامة العامة والقانون
السبت مارس 25, 2017 11:15 pm من طرف almjd

التبادل الاعلاني

تجليات المعراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجليات المعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الأحد مايو 03, 2015 9:20 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%CA%CC%E1%ED%C7%CA+%C7%E1%E3%DA%D1%C7%CC&id=1478&cat=4


منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً








ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى