منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» # دورة التجارة الالكترونية #METC
الخميس أغسطس 17, 2017 6:34 pm من طرف جودي سعيد

» دوره دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع من مركز المجد للتدريب تعقد في دبي ماليزيا المغرب تونس مصر الاردن فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا
الخميس أغسطس 17, 2017 5:55 pm من طرف المجدللجودة

» دورة تحليل القوائم الماليه و اساليب عرضها تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا برشلونه جورجيا مومباي
الخميس أغسطس 17, 2017 5:48 pm من طرف المجدللجودة

» دورات تدريبيه في بناء القدرات المؤسسية تعقد في ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان جورجيا برشلونه
الخميس أغسطس 17, 2017 5:40 pm من طرف المجدللجودة

» دورة آلية بناء المؤشرات الاقتصادية واستخدامها في اتخاذ القرار على المستوى الوطني تعقد في تونس
الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:27 pm من طرف almjd

» دورة إعداد وتحليل البيانات الصناعية وآلية بناء المؤشرات تعقد في تركيا - اسطنبول
الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:26 pm من طرف almjd

» دورة تخطيط القوى العامله وأعادة هندسة العمليات و تقييم الاداء تعقد في تركيا وماليزيا والرباط
الإثنين أغسطس 14, 2017 5:08 am من طرف المجدللجودة

» دوره تدريبيه في تحديد الاحتياجات التدريبية تعقد في الاردن مصر لبنان تونس دبي تركيا ماليزيا جورجيا
الإثنين أغسطس 14, 2017 5:00 am من طرف المجدللجودة

» دوره في مجال بناء القدرات المؤسسية تعقد في لندن باريس روما مدريد جورجيا البرازيل مومباي
الإثنين أغسطس 14, 2017 4:52 am من طرف المجدللجودة

التبادل الاعلاني

تجليات المعراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجليات المعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الأحد مايو 03, 2015 9:20 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%CA%CC%E1%ED%C7%CA+%C7%E1%E3%DA%D1%C7%CC&id=1478&cat=4


منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً








ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى