منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» يسر مركز المجد ان يقدك لكم دورة دورة تقييم اداء العاملين تعقد في الاردن وجورجيا ودبي وتركيا وماليزيا والمغرف وتونس ولبنان ومصر واسبانيا ولندن
أمس في 4:29 pm من طرف almjd

» دورة عمل امين السر و مقررين مجالس المؤسسات تعقد بمختلف الدول العربية والاجنبية على مدرا العام
أمس في 4:28 pm من طرف almjd

» دورة الشامل في معاملات وعمليات المصارف الاسلامية ودورات مالية وادارية وسكرتاريا وتدريب
الإثنين مايو 21, 2018 5:08 pm من طرف almjd

» دورة الاتجاهات الحديثة في معايير المحاسبة الاسلامية AAOIFI تعقد في مصر- القاهرة
الإثنين مايو 21, 2018 5:07 pm من طرف almjd

» دورة التخطيط والتنبؤ المالي تعقد في الاردن ودبي وتركيا والمغرب ومصر
الثلاثاء مايو 15, 2018 2:23 pm من طرف almjd

» دورات في ادارة المستشفيات تعقد في لبنان - بيروت
الثلاثاء مايو 15, 2018 2:23 pm من طرف almjd

»  دورة المهارات السلوكية و تقوية العلاقات مع الاخرين تعقد في الاردن ودبي ومصر وتركيا وماليزيا والمغرب
الأربعاء مايو 09, 2018 5:44 pm من طرف almjd

» دورة تنمية مهارات السكرتير الخاص للقيادات الادارية ودورات ادارية وقانون وتدقيق وموارد بشرية وسلامة عامة وصيانة وتدريب
الأربعاء مايو 09, 2018 5:26 pm من طرف almjd

» دورة الإحصاء ودورها في التخطيط والمتابعة واتخاذ القرارات تعقد في اسطنبول وكوالالمبور
الأربعاء مايو 02, 2018 2:21 pm من طرف almjd

التبادل الاعلاني

تجليات المعراج

اذهب الى الأسفل

تجليات المعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الأحد مايو 03, 2015 9:20 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%CA%CC%E1%ED%C7%CA+%C7%E1%E3%DA%D1%C7%CC&id=1478&cat=4


منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً








ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى