منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة بناء القدرات المؤسسية ودورات مشتريات وقانون وتامين وصيانة وعلاقات عامة وخدمة عملاء
الثلاثاء يونيو 20, 2017 5:30 pm من طرف almjd

» دورة مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في المغرب ومصر
الثلاثاء يونيو 20, 2017 5:28 pm من طرف almjd

» دورات تقييم الاداء الفردي والمؤسسي تعقد في ماليزيا المغرب تونس مصر لندن باريس روما مدريد كندا مومباي
الإثنين يونيو 19, 2017 7:07 pm من طرف مركز المجد

» دورات فن الصياغة القانونيه تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد
الإثنين يونيو 19, 2017 6:58 pm من طرف مركز المجد

» دورة ادارة الموارد البشريه تعقد في الاردن تركيا دبي المغرب ماليزيا تونس لبنان لندن اسبانيا اليونان اندونيسيا
الأحد يونيو 18, 2017 6:34 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الجودة الشاملة و نظام ادارة الجودة ال(iso9001) تعقد بمختلف دول العالم
الأحد يونيو 18, 2017 6:33 pm من طرف almjd

» دوره في مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في تركيا ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا سنغافورة
الخميس يونيو 15, 2017 7:39 pm من طرف مركز المجد

» دوره السلامة والصحه المهنية حسب متطلبات الاوشا الامريكيه تعقد في شرم الشيخ لبنان دبي الاردن
الخميس يونيو 15, 2017 7:33 pm من طرف مركز المجد

» الدورات التدريبيه في اعداد الموازنات التقديرية تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان
الخميس يونيو 15, 2017 7:27 pm من طرف مركز المجد

التبادل الاعلاني

خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...

مُساهمة من طرف salama2004 في الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:57 pm

خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )
 
 
 
 
إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالإستعداد أو التحضير لها ، أمر لا بدّ منه لجميع المعنيين بسلامة التلاميذ ؛ لذلك يجب وضع خطة تتضمن كيفية إخلاء المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، تحديد نقاط التجمع الآمنة ، اللوحات الإرشادية وحقيبة الإسعافات الأولية بالإضافة الى أجهزة الإطفاء والإنذار .
وهناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .
 
تهدف خطة مواجهة حالات الطوارئ داخل المدرسة إلى ما يلي :
•           إخلاء كلّ من في المدرسة فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً .
•           تشكيل وتدريب فريق الحالات الطارئة بالتنسيق والتعاون مع الدفاع المدني .
•           السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق .
•           تعتمد خطة الإخلاء بشكل أساسي على فريق الحالات الطارئة وعلى الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات ، ويتم التدرب على الخطة ومراقبة ردة فعل شاغلي المدرسة وتقييم مستوى أداء فريق حالات الطوارئ لتفادي الأخطاء مستقبلاً . ويجب أن تشمل الخطة طريقتين للإخلاء وأن توضع أرقام هواتف أقسام الإطفاء والإسعاف والأمن في موقع بارز .
 
واجبات فريق حالات الطوارئ :
يتمّ تشكيل فريق إدارة الأزمة من موظفي المدرسة ويكلف أعضاءه بالواجبات الآتية :
•           تشغيل جهاز الإنذار من الحريق في المدرسة .
•           إيقاف العمل في المدرسة فوراً .
•           تنظيم عملية إخلاء شاغلي المدرسة وإرشادهم إلى مسالك الهروب وإيصالهم إلى نقطة التجمع الآمنة والمحددة في خطة الطوارئ الخاصة بالمدرسة .
•           نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة بعيداً عن منطقة الخطر .
•           تقديم الإسعافات الأولية .
•           الإتصال بالإسعاف والدفاع المدني .
•           مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ .
•           قطع التيار الكهربائي عن المكان .
•           إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة للإخلاء ( التي يجب أن تكون سالكة بإتجاه الخروج طيلة فترة الدوام الرسمي ) .
تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تتضمن خطة الإخلاء والطوارئ في المدرسة طريقتين على الأقل للخروج الآمن من القاعات والغرف ، وأن يتدرب عليها التلاميذ والمعلمين .
 
واجبات مدراء المدارس ورؤساء الأقسام :
 تتضمن خطة الطوارئ تحديد مهام مدراء المدارس ورؤساء الأقسام في حال إندلاع الحريق وفقاً لما يلي :
•           التأكد من فصل التيار الكهربائي .
•           التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
•           الإشراف على عمليات الإخلاء .
•           التأكد من الإتصال بأرقام الطوارئ ( فرق الإطفاء ، الدفاع المدني ، الصليب الأحمر ) .
•           التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع التلاميذ والعاملين .
وفيما يتعلق بمسالك الهروب أو مخارج الطوارئ ، فعلى رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع التلاميذ وشاغلي المبنى على معرفة تامة بها وحول كيفية إستخدامها . وأن تكون واضحة ومثبت عليها لوحات إرشادية .
كما على رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة وخالية من العوائق طيلة فترة الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج بإتجاه إندفاع الأشخاص .
 
واجبات المدرسين والمدرسات والتلاميذ والموظفين :
•           التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك .
•           عدم إستخدام المصاعد الكهربائية .
•           التوجه إلى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب ومخارج الطوارئ .
•           السرعة في الإستجابة وتأمين منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وقارورات الغاز .
•           تنبيه التلاميذ بعدم الركض تفادياً للإصابات .
•           منع أي طالب من العودة إلى المدرسة مهما كانت الأسباب .
•           إذا عجز شخص عن مغادرة المبنى لمحاصرة النيران له ، عليه أن يلجأ إلى غرفة لها نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذه ويطلب المساعده .
 
واجبات الحراس :
يتوجب على حراس المدرسة أثناء نشوب الحريق ، حفظ النظام داخلها ومنع دخول الأشخاص غير المختصين داخل المبنى ( الفضوليين ) وفي المقابل منع خروج أحد المسؤولين أو المختصين من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحريق واعلان انتهاء حالة الطوارئ .
كما ينتظر حراس المدرسة فرق الإطفاء لإرشادهم لموقع الحريق .
 
الوسائل المطلوب توافرها في المدارس :
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ تلعب دوراً كبيراً في الحد من الخسائر وهي الآتية :
•           تحديد نقاط التجمع الخاصة بالحالات الطارئة .
•           توفر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للإستخدام الفوري .
•           توفر الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية .
•           توفر مخارج الطوارئ الكافية واللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء .
واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس :
تحدد الخطة فرق أو بعض الأشخاص لمكافحة الحريق داخل المدرسة ، لذلك عند سماعهم جرس إنذار الحريق ، عليهم تحديد مكان نشوب الحريق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام الإنذار ومن ثم القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة داخل المدرسة والملائمة لصنف الحريق .
وفي إطار أعمال مكافحة الحريق ، يقتضي على فرق المكافحة أيضاً العمل على منع انتشار الحريق في كافة أرجاء المدرسة من خلال التأكد من غلق النوافذ والأبواب .
وعند وصول فرق الإطفاء ، على فرق المكافحة التعاون معهم وإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .
 
تمارين الإخلاء في المدارس :
تهدف تمارين الإخلاء في المدارس إلى إختبار خطط العمليات ( كيفية إخلاء مباني المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، إزالة الخطر وتداعياته ) والوقوف على مستوى فعالية فريق حالات الطوارئ والتحكم ، ومدى التنسيق مع الجهات المشاركة الأخرى ، واختبار أساليب التعامل الميداني في الإطفاء ، الإنقاذ ، الإسعاف وإنقاذ المنشآت المجاورة وتقييم كفاءة الإتصال .
يرتكز نجاح خطط الطوارئ في المدارس على مدى كفاءة فريق إدارة الأزمة في المدرسة ومدى التنسيق مع الدفاع المدني والأجهزة المختصة الأخرى .
 
 
 
المدرب / جمعة محمد سلامة
 
المدرب / جمعة محمد سلامة
 
المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة له أثناء تقديمه لورشة عمل ( خطة الطوارئ والإخلاء بالمؤسسات التعليمية ... طرابلس / أغسطس 2013 )
 
 
 
عناوين التواصل :


المدرب / جمعة محمد سلامة


المدرب / جمعة سلامة


المدرب جمعة محمد سلامة
 
avatar
salama2004
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 106
نقاط : 316
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى