منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة الأساليب الحديثة فى الاستكشاف وطرق إنتاج النفط ____5 أيام
أمس في 8:58 pm من طرف دورات

» دورة البنوك الاسلامية تعقد في بيروت
أمس في 5:42 pm من طرف almjd

» دورات في الصرافة الاسلامية من معهد المجد للتدريب
أمس في 5:41 pm من طرف almjd

» دورات ادارة التغيير و اعادة بناء العمليات الهندره (Re-enginering) تعقد في الاردن جورجيا لندن باريس روما فارنا برشلونه لشبونه
أمس في 4:04 am من طرف المجدللجودة

» دورة اداره الاصول الثابتة من مركز المجد للجودة تعقد في الاردن لبنان شرم الشيخ الدار البيضاء لندن باريس روما مدريد
أمس في 3:56 am من طرف المجدللجودة

» دورة ادارة المستودعات والمخازن واللوازم تعقد في فرنسا بريطانيا اسبانيا كندا سنغافورة تايلاند
أمس في 3:44 am من طرف المجدللجودة

» الدورات التدريبيه في ادارة المشاريع الاحترافية تعقد في بيروت مصر الاردن دبي اسطنبول ماليزيا المغرب فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا المانيا
أمس في 3:21 am من طرف المجدللجودة

» دورةالإتجاهات الحديثة في إعداد الموازنات الموجهة بالأهداف
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:58 pm من طرف دورات

» تطوير مھارات أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العلیا
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 9:30 pm من طرف دورات

التبادل الاعلاني

نظرية المعرفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظرية المعرفه

مُساهمة من طرف المدير العام في الثلاثاء أبريل 05, 2011 12:41 am

نظرية
المعرفة

من أهم موضوعات
الفلسفة البحث في طبيعة المعرفة ومصادرها وتسمى بنظرية المعرفة
(Epistemology) وهناك عدة طرق للمعرفة يتفاوت الباحثون
التربويون في تقريرها
(Eichelberger,
1989, Parkay & Stanford, 2001, P. 87). والذي
نراه في نظرية المعرفة يمكن إيجازه في الآتي
:

1التعلم من التقاليد "Knowing based on traditions" حيث يتعلم الإنسان من الذي
يشاهده بشكل غير مقصود أو مقصود من حياته
اليومية
والبيئة المحيطة مثل معرفة ما ينبغي أن يلبس وكيف يتحدث. يأخذ
الفرد
من الكبار معلوماتهم التاريخية والاجتماعية التي تحقق التجانس
الثقافي
في المجتمع
.
2 التعلم من الخبرة الشخصية
""Knowing based on experience وهي التجارب الشخصية
والاستنتاجات والقناعات التي تتكون بعد حدث معين كأن
يتعامل
مع شركة معينة ويكتشف أنها لا تلتزم بالعقد وتحرص على الربح المادي
الجشع
دون النظر إلى مصلحة العملاء في الشركة فهنا تتكون معلومة واضحة عند
الفرد
وعلى ضوئها ينصح الآخرين بعدم التعامل التجاري مع هذه أو تلك
المؤسسة.
3الدراسة المُنظمة"Knowing based on systematic study" وهي تبدأ مع الخطوات
المنهجية في جمع المعلومات وتحليلها وفق أسس علمية مُحددة تتسم بالموضوعية
"Objectivity" والصدق "Validity" والثبات "Reliability". ومن صوره التعلم الدراسة
المنهجية من التراث الإنساني حيث نكون تصوراتنا في كثير من الأحيان من نثر وشعر
السابقين
.
4
الدين

Knowing based on Divine Revelation وهو من أهم مصادر المعرفة في حياة الناس
قديماً وحديثاً وإن أنكره أهل

الإلحاد
فيستحيل أن يخلق الله جل جلاله الخلق ثم يتركهم بلا إرشاد. إن
إيماننا
بالغيب يجعلنا نرفض أي تعريف علمي لكلمة العلم يغفل هذا الجانب. في
جامعات
العالم كلمة العلم تعني ما يمكن قياسه كماً ولكن المسلم يضيف إلي
هذا
التعريف المادي أن كل ما أنزله الله عز وجل هو أيضاً من أبواب العلم بل
هو
أصدق العلوم القطعية قاطبة
.
5
الحس والتجربة العلمية
:
Knowing based on Empiricism من أهم أشكال التعلم المنظم هو التعلم
من خلال التجربة العملية العلمية والمشاهدة الحية المدروسة
.
6
الحدس والشعور الداخلي
:
Knowing based on Intuition وتشمل كل معرفة نتوصل إليها من غير
الوسائل السابقة ومصدرها الإحساس

النفسي
الداخلي. في أصوله العشرين باب الفهم يضع حسن البنا (1984 م) ضابطاً
مهماً
للمعارف التي نصل لها نتيجة الحدس فيقول في الأصل الثالث "وللإيمان
الصادق
والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله في قلب من يشاء
من
عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام
الشرعية،
ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه" (ج1، ص
252). ومن
صنوف هذه المعرفة الحدسية التخاطب عن بُعد فينقبض القلب أو يفرح
بشأن
شخص عزيز عليه ولا يراه في تلك الساعة ثم يتبين صدق شعوره فيكتشف أن
شيئاً
هاماً حصل ويسميه البعض بالتليباثي
.
7
المعرفة المبنية على معرفة الأسباب والتحليل المنطقي
:
Knowing based on reasonand logical analysis
وهي دراسة
المقدمات لمعرف النتائج والتفكير المتسلسل الذي يولد استنباط الأفكار
.
من هنا يتبيّن
لنا، أن المعرفة ومنهج
البحث له أكثر من باب
والفلاسفة يختلفون في ترتيب هذه الأبواب من حيث
أهميتها
ولكن المسلم يعلم أن العقل لا يستقل عن الدين وأن الأبواب كلها لا
يمكن
الوصول لها والدخول فيها إلى من بوابة العقل الذي لا يتعارض مع الوحي
ولا
يستغني عنه. وإلا لاستغنى الناس عن الرسل، ولما احتاجوا إلى الكتب
السماوية.
في الفلسفة الإسلامية نقرأ رأي الغزالي الذي يرى أن العقل لن
يهتدي
إلا بالشرع، والشرع لا يتضح إلا بالعقل "ولن يغني أس ما لم يكن بناء،
ولن
يغني بناء ما لم يكن أس، وأيضاً فالعقل كالبصر والشرع كالشمس، ولن
يغني
البصر ما لم يكن شعاع من خارج، ولن يغني الشعاع ما لم يكن بصر من
الداخل..
وهما متعاضدان بل متحدان" (انظر الزعبي، 2000 م، ص 288، باختصار
(.
تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااتي
avatar
المدير العام
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1156
نقاط : 2132
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

http://sherbini.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نظرية المعرفه

مُساهمة من طرف ساندي في الثلاثاء أبريل 05, 2011 5:28 am

يعطيك العافية

_______________________________________________
avatar
ساندي
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 1355
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نظرية المعرفه

مُساهمة من طرف ابن الوطن في الخميس أبريل 14, 2011 9:31 pm







avatar
ابن الوطن
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 475
نقاط : 777
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نظرية المعرفه

مُساهمة من طرف ميرا في الأحد يوليو 03, 2011 2:39 pm

[img][/img]

_______________________________________________
avatar
ميرا
عضو مميز
عضو مميز

البلد : اليمن
عدد المساهمات : 838
نقاط : 1176
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى