بحـث
المواضيع الأخيرة
كيف يعمل حساس الاكسجين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف يعمل حساس الاكسجين
كييف يعمل حساس الأكسجين:
حساس الأكسجين هو عبارة عن دائرة استشعار الكتروني تعتمد
على probeأصبع)من السيراميك به قطبين من
البلاتين وبينهما الكترولايت( سائل او غاز يوصل الكهرباء عن
طريق التأين) مصنعة من ثانى اكسيد الزركونيوم ، هذه المادة تتأثر
توصيليتها الكهربية بكمية الأكسجين التى تتعرض لها، وبالتالى تتغير فولطية الحساس كله او مقاومته(بحسب تصميمه) بتغير كمية الأكسجين المعرض
له، مع العلم ان هذة الخلية لا تعمل بشكل ملموس سوى عند تسخينها لدرجة 800 درجة وهى درجة اعلى بكثير من درجة حرارة العادم التى تكون فى حدود 200
درجة تقريبا (لتخيل ما هى 800 درجة يمكننا ان نعرف ان الألومنيوم ينصهر عند
660 درجة ) ، ولذلك فان هذاالتسخين يتم بواسطة سخان كهربى مخصوص موضوع داخل الحساس، تصمم حساسات الاكسجين بحيث تعطى فولطية فى حدود 0.45 فولط
للمخلوط
المثالى (14.7 هواء لكل 1 وقود( وفى حدود 0.2 فولط
للمخلوط الفقير(هواء اكثر من حاجة الوقود) وفى حدود 0.8 فولط
للمخلوط الغنى(هواء اقل من حاجة الوقود) ، ونظرا لأن
قراءات هذا الحساس ليست خطية( يعنى مش بتزيد بمعدل ثابت مع زيادة
نسبة مخلوط الوقود لكن بتزيد بمعدل متغير يخضع لمنحنى بيانى ليس على شكل خط
مستقيم) فبالتالى فأنه لا يتم برمجة المنحنى البيانى لحساس الأكسجين
بالكامل داخل وحدة الECU (وحدة تحكم
المحرك-كومبيوتر المحرك)
، لكن يتم تعريف ثلاثة نقاط فقط لوحدة التحكم هى التى اشرنا اليها سابقا، فاذا وصلت القراءة الى 0.2 تدخل الكونترول لزيادة حقن الوقود ، واذا
وصلت الى 0.8 تدخل الكونترول لتقليل حقن الوقود، وطالما هى باقية بين هاتين النقطتين لا يعتمد عليها الكونترول فى قراراته وانما يعتمد بالأساس على قراءة الإيرماس(حساس كمية الهواء) ، علما بأنه فى حالات الحمل العالى (السرعات
الشديدة
و/او التحميل الشديد للسيارة و/او المطالع و/او الجر) وعند
فتح باب الهواء(دواسة البنزين) بشكل عالى يكون الكونترول مبرمجا فى كثير من الاحيان لتجاهل قراءة حساس الأكسجين فى تلك اللحظة وربما
احيانا
لتجاهل قراءة الايرماس وضخ الحد الأقصى للوقود للحصول على
اقصى قدرة حصانية للسيارة
حساس الأكسجين له عمر افتراضى يترواح بين 80 ألف الى 160
ألف كيلومتر بحسب تصميمه، والسبب الرئيسى لنهاية عمر
الحساس هو تراكم ذرات الكربون من العادم عليه وسد مسامه
وهو الامر الذى لا يمكن تلافيه لتعرض الحساس للحريق طوال الوقت، ولذلك
فانه من البنود المستهلكة والتى يتوجب تغييرها عند نهاية عمرها
ساندي- المدير العام
- عدد المساهمات : 1355
نقاط : 1679
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 32
رد: كيف يعمل حساس الاكسجين
مشكور على الموضوع
ابن الوطن- عضو مميز
- عدد المساهمات : 475
نقاط : 777
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مارس 27, 2024 2:53 pm من طرف almjd
» دورة تأمينات أجسام السفن تعقد في القاهرة ودبي واسطنبول وتونس والدار البيضاء ولندن
الأربعاء مارس 27, 2024 2:51 pm من طرف almjd
» دورة المهارات المتكاملة في اعادة التأمين تعقد في الاردن ودبي وتركيا ومصر وتونس ولندن
الأربعاء مارس 27, 2024 2:49 pm من طرف almjd
» دورة المحاسبة المالية وتحصيل الديون المتعثرة تعقد في القاهرة ولندن ودبي وتركيا ولندن
الثلاثاء مارس 26, 2024 2:42 pm من طرف almjd
» دورة التحليل المالي وقراءة القوائم المالية تعقد في مدريد وبرشلونة وجاكرتا ودبي وعمان
الثلاثاء مارس 26, 2024 2:38 pm من طرف almjd
» دورة ادارة الاصول الثابته ودورات مالية وادارية وسكرتارية وتامين وعلاقات عامة وتدقيق
الثلاثاء مارس 26, 2024 2:35 pm من طرف almjd
» دورة الحالات العمليه في غسيل الاموال تعقد في القاهرة ودبي وكوالالمبور ولندن ومدريد
الإثنين مارس 25, 2024 5:50 pm من طرف almjd
» دورة تحليل و تقييم أداء المصارف تعقد في دبي والقاهرة واسطنبول وتونس والدار البيضاء
الإثنين مارس 25, 2024 5:49 pm من طرف almjd
» دورة أساسيات العمل المصرفي الإسلامي تعقد في القاهرة ودبي واسطنبول وعمان وكوالالمبور
الإثنين مارس 25, 2024 5:43 pm من طرف almjd