منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة اعداد المراسلات وحفظ الوثائق من مركز المجد للتدريب تعقد في مختلف الدول
أمس في 5:52 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في استراتيجيات التميز في خدمة العملاء تعقد في لندن باريس روما مدريد دبي تركيا ماليزيا مصر لبنان
أمس في 5:41 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في ادارة شؤون الموظفين تعقد في كوالالمبور الدار البيضاء تونس مصر لبنان الاردن دبي فرنسا بريطانيا ايطاليا
أمس في 5:29 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في مجال ادارة المشتريات والعطاءات تعقد في لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلاند يوغسلافيا مصر تركيا
أمس في 5:14 pm من طرف المجدللجودة

» دورة قواعد التسجيل والإدراج للشركات المساهمة تعقد في الاردن ودبي ومصر وتركيا والمغرب وماليزيا وتونس واسبانيا ولندن واندونيسيا وتايلاند وفيينا وباريس والمانيا وسنغافورة
أمس في 3:38 pm من طرف almjd

» دورة المهارات الاداريه للمدراء الجدد تعقد في الاردن ودبي ومصر ولبنان وتركيا والمغرب وتونس
أمس في 3:37 pm من طرف almjd

» دورة مكافحة الحريق ودورات محاسبية وبترول وصيانه وتامين وجودة وتدريب وتخطيط وعلاقات عامة وخدمة عملاء وموارد بشرية
أمس في 3:37 pm من طرف almjd

» التفتيش الجمركي وتأمين المنافذ والمطارات جمركياً
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 5:01 pm من طرف دورات

» دورات ادارة المشتريات و العطاءات ودورات مالية قيادة اشراف تخطيط علاقات قانون سكرتاريا مكاتب تدقيق تدريب تامين
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:52 pm من طرف المجدللجودة

التبادل الاعلاني

*فن التعامل مع المخطئ**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

*فن التعامل مع المخطئ**

مُساهمة من طرف ولودي في الإثنين ديسمبر 13, 2010 2:43 pm

*فن التعامل مع المخطئ**
أظن أن الابتسامة بوجه الغير من أهم المفاتيح التي تساعدك على حل المشكلة فكن مبتسما دائما ولو كنت في غم فدع مشاكلك الخاصة في قلبك ولا تشرك الغير فيها كـ التعبيس في وجه أشخاص وهم ليسوا سببا في غضبك


الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه..



لابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه وأياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..



ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها بتمعن ..


':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':

اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً

تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..


وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..

فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه

ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..

':':':القاعدة الثانية ':':':

أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ


وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في
الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا


':':':القاعدة الثالثة ':':':

استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألا تعقل..
أمجنون انت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه


':':':القاعدة الرابعة ':':':

ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .


':':':القاعدة الخامسة ':':':

ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


':':':القاعدة السادسة ':':':

ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..


وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..


':':':القاعدة السابعة ':':':

دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..


':':':القاعده الثامنة ':':':

عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..


':':':القاعده التاسعة ':':':

لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..


و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين

':':':القاعده العاشرة ':':':

استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله ..
كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك


':':':القاعده الحادية عشر ':':'

امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..


':':':القاعده الثانية عشر ':':':

تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..


':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':

اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...


':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':

أنصت جيدا للمخطئ وكن معه سمعا ونظرا وفكرا ولاتلتهي بغيره حتى تحل المشكلة ولا تقاطعه بكلام أو تذهب وتتركه فجاءه وحاول أن يكون هناك وقت خاص لحل المشكلة وأيضا لو كان هناك اجتماع أو حوار خاص بين طرفين حاول أن تتجنب قطع الحديث بينهم إذا كان موضوعك ليس بذالك الأهمية لأنك بهذه الطريقة تشتت أفكارهم في حديثهم الخاص.

ولودي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 46
نقاط : 131
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمر : 49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: *فن التعامل مع المخطئ**

مُساهمة من طرف ميرا في الإثنين ديسمبر 13, 2010 3:23 pm

قـــواعد مفيده جدآ
الله يجزاك الف خير
ودمت بود
avatar
ميرا
عضو مميز
عضو مميز

البلد : اليمن
عدد المساهمات : 838
نقاط : 1176
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: *فن التعامل مع المخطئ**

مُساهمة من طرف بيسان في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 5:44 pm

يعطيك العافية ع هالوضوع المميز تقبل مروري

_______________________________________________
avatar
بيسان
.
.

البلد : الاردن
عدد المساهمات : 1188
نقاط : 1683
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى