منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» # دورة الصياغات القانونية للقرارات الإدارية–METC#
اليوم في 7:26 pm من طرف جودي سعيد

» دورات استراتيجيات التميز في خدمة العملاء وهناك دورات في القانون والتخطيط والتدريب
أمس في 4:58 pm من طرف مركز المجد

» دوره في ادارة الوقت و الازمات و مواجهة ضغوط العمل تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا
أمس في 4:44 pm من طرف مركز المجد

» دورة مخاطر محافظ الائتمان وادارتها ودورات مشتريات وتدقيق والقانون والتامين وتخطيط وتدريب وعلاقات عامة وخدمة عملاء
الأحد مايو 21, 2017 4:59 pm من طرف almjd

» دورة فن الصياغة القانونية ودورات تخطيط وسكرتاريا وعلاقات عامة وتامين
الأحد مايو 21, 2017 4:57 pm من طرف almjd

» دورة تدريبيه في اصول المراسم والبروتوكول تعقد في مختلف الدول وعلى مدار العام
السبت مايو 20, 2017 5:49 pm من طرف مركز المجد

» دورة الحوالات الواردة المحلية والخارجية تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا سيوؤل
السبت مايو 20, 2017 5:39 pm من طرف مركز المجد

» دورات في مجال المحاسبة الحكومية تعقد في اسطنبول كوالالمبور الرباط تونس القاهرة لبنان لندن
السبت مايو 20, 2017 5:28 pm من طرف مركز المجد

» دورة الحالات العملية في غسل الاموال تعقد في دبي تونس مصر لبنان باريس روما مدريد سنغافورة
السبت مايو 20, 2017 5:20 pm من طرف مركز المجد

التبادل الاعلاني

حكم من أكل أو شرب معتقدا دخول الليل ثم تبين له بقاء الفجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم من أكل أو شرب معتقدا دخول الليل ثم تبين له بقاء الفجر

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الخميس يونيو 18, 2015 10:46 pm

مبطلات الصيام

1- إدخال طعام وشراب، وما في معناهما كالتدخين إلى داخل الجوف من منفذ معتاد مفتوح كالفم والأنف عمداً.

2-    إيلاج العضو الذكري في فرج {قُبُل أو دُبُر} ولو بدون إنزال.

3-         إخراج المـَني يقظة بأى سبب كلمس أو قُبْلة ونحو ذلك.

4-   نزول دمى الحيض والنفاس.

5-         طروء الجنون المطبق.

6-    حصول الردِّة، أى الرجوع عن الإسلام.

7-         الإستقاء العمد لقوله صلى الله عليه وسلم: {مَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ}{1}

فإذا غلبه القيء فقاء بدون اختياره فلا يفسد صومه.

8-    من أكل أو شرب ظانَّاً بقاء الليل ثم تبيَّن له طلوع الفجر.

9-         من أكل أو شرب ظاناً دخول الليل، ثم تبيَّن له بقاء النهار.

10- من أكل أو شرب ناسياً، ثم لم يُمسك ظانَّاً أن الإمساك غير واجب عليه ما دام قد أكل وشرب، فواصل الفطر إلى الليل.


{1} سنن الترمذي


http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C7%E1%D5%ED%C7%E3%20%D4%D1%ED%DA%C9%20%E6%CD%DE%ED%DE%C9&id=82&cat=2

منقول من كتاب {الصيام شريعة وحقيقة}اضغط هنا لقراءة أو تحميل الكتاب مجاناً





ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى