منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» # دورة التحليل الإقتصادى والفنى لبورصات الذهب العالمية المستوى الأول # دورات البورصة وأسواق المال2017م –METC#
اليوم في 5:27 pm من طرف جودي سعيد

» مراجعة وتحليل الموازنات فى الدوائر والأجهزة الحكومية
أمس في 6:37 pm من طرف دورات

» #دورات مميزة للربع الاخير من 2017 #METC
أمس في 5:36 pm من طرف جودي سعيد

» دورة دور عملية التدريب في تحقيق الاهداف العليا للمؤسسة تعقد في الاردن ودبي ومصر ولبنان وماليزيا والمغرب وتونس واسبانيا ولندن واندونيسيا
أمس في 2:39 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الازمات الامنيه و خطة الطوارئ ودورات ادارية ومالية وقانون وسكرتاريا والامن والسلامة العامة والتدقيق والجودة والتخطيط
أمس في 2:38 pm من طرف almjd

» دورات تدريبيه في مجال تطوير اساليب العمل واشكال التفكير تعقد في تونس مصر لبنان الاردن جورجيا اسطنبول
أمس في 5:50 am من طرف المجدللجودة

» دورة تدريبيه في تحديد الاحتياجات التدريبية تعقد في لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلاند يوغسلافيا
أمس في 5:40 am من طرف المجدللجودة

» دورة بناء فرق العمل الجماعيه تعقد في الاردن دبي اسطنبول ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان
أمس في 5:30 am من طرف المجدللجودة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
الإثنين أغسطس 21, 2017 2:54 am من طرف salama2004

التبادل الاعلاني

حكم من أكل أو شرب معتقدا دخول الليل ثم تبين له بقاء الفجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم من أكل أو شرب معتقدا دخول الليل ثم تبين له بقاء الفجر

مُساهمة من طرف ارتواء نبض في الخميس يونيو 18, 2015 10:46 pm

مبطلات الصيام

1- إدخال طعام وشراب، وما في معناهما كالتدخين إلى داخل الجوف من منفذ معتاد مفتوح كالفم والأنف عمداً.

2-    إيلاج العضو الذكري في فرج {قُبُل أو دُبُر} ولو بدون إنزال.

3-         إخراج المـَني يقظة بأى سبب كلمس أو قُبْلة ونحو ذلك.

4-   نزول دمى الحيض والنفاس.

5-         طروء الجنون المطبق.

6-    حصول الردِّة، أى الرجوع عن الإسلام.

7-         الإستقاء العمد لقوله صلى الله عليه وسلم: {مَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ}{1}

فإذا غلبه القيء فقاء بدون اختياره فلا يفسد صومه.

8-    من أكل أو شرب ظانَّاً بقاء الليل ثم تبيَّن له طلوع الفجر.

9-         من أكل أو شرب ظاناً دخول الليل، ثم تبيَّن له بقاء النهار.

10- من أكل أو شرب ناسياً، ثم لم يُمسك ظانَّاً أن الإمساك غير واجب عليه ما دام قد أكل وشرب، فواصل الفطر إلى الليل.


{1} سنن الترمذي


http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C7%E1%D5%ED%C7%E3%20%D4%D1%ED%DA%C9%20%E6%CD%DE%ED%DE%C9&id=82&cat=2

منقول من كتاب {الصيام شريعة وحقيقة}اضغط هنا لقراءة أو تحميل الكتاب مجاناً





ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى