منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تأمين الحوادث العامة تعقد في اسبانيا ولندن ودبي وتركيا وماليزيا وتونس ولندن
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyأمس في 2:53 pm من طرف almjd

» دورة تأمينات أجسام السفن تعقد في القاهرة ودبي واسطنبول وتونس والدار البيضاء ولندن
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyأمس في 2:51 pm من طرف almjd

» دورة المهارات المتكاملة في اعادة التأمين تعقد في الاردن ودبي وتركيا ومصر وتونس ولندن
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyأمس في 2:49 pm من طرف almjd

»  دورة المحاسبة المالية وتحصيل الديون المتعثرة تعقد في القاهرة ولندن ودبي وتركيا ولندن
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 2:42 pm من طرف almjd

» دورة التحليل المالي وقراءة القوائم المالية تعقد في مدريد وبرشلونة وجاكرتا ودبي وعمان
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 2:38 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الاصول الثابته ودورات مالية وادارية وسكرتارية وتامين وعلاقات عامة وتدقيق
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 2:35 pm من طرف almjd

» دورة الحالات العمليه في غسيل الاموال تعقد في القاهرة ودبي وكوالالمبور ولندن ومدريد
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyالإثنين مارس 25, 2024 5:50 pm من طرف almjd

» دورة تحليل و تقييم أداء المصارف تعقد في دبي والقاهرة واسطنبول وتونس والدار البيضاء
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyالإثنين مارس 25, 2024 5:49 pm من طرف almjd

» دورة أساسيات العمل المصرفي الإسلامي تعقد في القاهرة ودبي واسطنبول وعمان وكوالالمبور
نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Emptyالإثنين مارس 25, 2024 5:43 pm من طرف almjd

التبادل الاعلاني

نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل

نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Empty نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج

مُساهمة من طرف ارتواء نبض الجمعة أبريل 24, 2015 8:50 am

رحلة الإسراء انفردت بصفات ونعوت غريبة وعجيبة، فهي معجزة .. والمعجزة هي الأمر الخارق للعادة الذي يأتي على غير السنن المرعية والقوانين الإلهية التي تنظم الحياة الكونية، والمعجزات تفضل الله عزَّ وجلَّ بها على كل الأنبياء والمرسلين، فما من نبي أو رسول إلا وأيده الله بمعجزات من عنده.

وحكمة المعجزة؛ كأن الله يقول للمشاهد لها، والمبّلغين بها: هذا عبدي ورسولي، وصدق فيما بلغكم عني، فاتبعوه. ... أي أنها دليل على صـدقه، وتأييد من الذي أرسله عزَّ وجلَّ. لكن لو نظرنا إلي معجزات السابقين، نجد أن المعجزة لمن هم حاضرون وقتها؛ يعني حتى الناس المعاصرون لهذا الزمن - ولكن في مكان آخر - لا يرونها.

أما معجزة الإسراء فنجدها تختلف عن كل المعجزات، فهي معجزة للسابقين، ومعجزة للاحقين، وفي كل زمان يظهر إعجازها لأهل هذا الزمان، مع أن الزمن الذي حدثت فيه انتهى، لكن في كل زمان تنكشف أسرار من هذه المعجزة الباقيـة، وليس هذا فقط، بل إنها معجزة للبشر جميعاً.

فهي معجزة للمؤمنين، كما أنها معجزة للكافرين، ومعجزة للإنس، والجن، وللملائكة على كافة أصنافهم وأنواعهم وأشكالهم، وكل واحـد منهم له نصيب معلوم، وقدر صرفه له الحي القيوم - في هذه المعجزة الباقية الخالدة، وتظل بعد ذلك تلك المعجزة على هيئتها وعلى حالتها، وكل يبيِّن على قدره، ولكن قدر هذه المعجزة لا يعلمه إلا الذي قال في شأنها: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ} 1الإسراء
وكلمة ( سُبْحَانَ ): تعني التنزيه الكامل لله عزَّ وجلَّ.

فكل الأفكار التي وردت في عقول العلماء، وكل الأسرار التي أذاعها الحكماء عن رحلة الإسراء والمعراج، لم تصل إلي الغاية أو إلي القدر الذي شاهده رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، فكل من رأى، أو بيّن، أو خطر على باله، أو ألهم من الله عزَّ وجلَّ بشئ في شأنها، عليه أن يعتقد - في نفسه وفي قلبه - أنه ما أوتى من العلم في هذه المعجزة إلا أقل القليل من الله عزَّ وجلَّ.

وهذا حتى لا يأتي أحد ويقول: الذي عرفته في شأن هذه المعجزة لا يوجد غيره، أو يأتي أحد ويقول: تفسير فلان لهذه المعجزة لا يوجد غيره، أو الحكم التي اكتشفها ووضحها الشيخ فلان لا يوجد غيرها. لأن فيها كنوز ليس لها حدّ، وأسرار ليس لها عدّ، وإمداد من الله عزَّ وجلَّ، والله عزَّ وجلَّ لا نفاذ لقدرته، ولا نهاية لكلماته عزَّ وجلَّ.

ومن العجب أن الإسراء - المعجزة الخالدة - تكشَّف بعض منها في هذا العصر، وما زالت البقية تأتي ، لأننا نعتقد أن هذا العصر هو عصر القرآن ؛ أي عصر بيان القرآن: {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} 19القيامة
أي نحن نبيِّنه، فأنت تقوله وتردده، ونحن نبيِّنه. كيف نبيِّنه؟

كل زمان على حسب علماء الزمان، وأحوال الزمان، وعقول أهل هذا الزمان، فيبين الله عزَّ وجلَّ إلهاماً على لسان العلماء في هذا الزمان شيئاً من أسرار هذه المعجزة الكريمة، ولذلك فأنا أهمس في أذن إخواني من العلماء بارك الله فيهم؛ أننا يجب أن نمشي على روح هذا العصر.

فالعلماء السابقون لم يكن عندهم سوى الروايات التي سمعوها، وهذه الروايات - لأن العصر كان عصر قصص وحكايات وروايات - دخل فيها كثير من الإسرائيليات، وكثير من الخيالات، مثل قصة الإسراء والمعراج التي ينسبونها لعبد الله بن عباس رضِيَ الله عنه - وهو منها برئ - ولذا فعلينا أن نمحص هذه الروايات، ونتحقق من هدفها، وخاصة أننا نجد القصة الصحيحة مذكورة في البخاري ومسلم وكتب السنن، وقد جمع الإمام السيوطي رضِيَ الله عنه وأرضاه معظم هذه الروايات (67رواية) للإسراء والمعراج عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلَّم.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C5%D4%D1%C7%DE%C7%CA%20%C7%E1%C5%D3%D1%C7%C1-%20%CC1_%D82&id=16&cat=4

منقول من كتاب {إشراقات الإسراء- الجزء الأول}
اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً




نصيب المؤمن من الإسراء والمعراج Esraa1

ارتواء نبض

عدد المساهمات : 16
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى