منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة بناء القدرات المؤسسية ودورات مشتريات وقانون وتامين وصيانة وعلاقات عامة وخدمة عملاء
الثلاثاء يونيو 20, 2017 5:30 pm من طرف almjd

» دورة مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في المغرب ومصر
الثلاثاء يونيو 20, 2017 5:28 pm من طرف almjd

» دورات تقييم الاداء الفردي والمؤسسي تعقد في ماليزيا المغرب تونس مصر لندن باريس روما مدريد كندا مومباي
الإثنين يونيو 19, 2017 7:07 pm من طرف مركز المجد

» دورات فن الصياغة القانونيه تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد
الإثنين يونيو 19, 2017 6:58 pm من طرف مركز المجد

» دورة ادارة الموارد البشريه تعقد في الاردن تركيا دبي المغرب ماليزيا تونس لبنان لندن اسبانيا اليونان اندونيسيا
الأحد يونيو 18, 2017 6:34 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الجودة الشاملة و نظام ادارة الجودة ال(iso9001) تعقد بمختلف دول العالم
الأحد يونيو 18, 2017 6:33 pm من طرف almjd

» دوره في مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في تركيا ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا سنغافورة
الخميس يونيو 15, 2017 7:39 pm من طرف مركز المجد

» دوره السلامة والصحه المهنية حسب متطلبات الاوشا الامريكيه تعقد في شرم الشيخ لبنان دبي الاردن
الخميس يونيو 15, 2017 7:33 pm من طرف مركز المجد

» الدورات التدريبيه في اعداد الموازنات التقديرية تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان
الخميس يونيو 15, 2017 7:27 pm من طرف مركز المجد

التبادل الاعلاني

نصائح لتجنب الحرائق المنزلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائح لتجنب الحرائق المنزلية

مُساهمة من طرف salama2004 في الأحد مايو 04, 2014 3:41 am

نصائح لتجنب الحرائق المنزلية
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )
 
 
من المشاكل التي قد يتعرض لها كل منا مشكلة الحرائق ، التي تفاجئ البعض بسرعة خاطفة ، يستحيل معها في كثير من الأحيان مواجهتها والحد منها .
 
 
 
 
وطالما أننا معرضون لأي من الحوادث التي قد نشاهدها بلا مبالاة ، فإنه يتعين على الأب والأم الاستعداد لأي طارئ قد يحدث في المنزل ، طالما أنهما المسئولان عن سلامة المنزل والأولاد ، ولهذا يقدم لك الخبراء بعض النصائح التي قد تفيد في تأمين المنزل والأولاد من أخطار الحرائق ، وتجعل وقوعها أقل خطراً وهي :
1.       يحرص الكثيرون منا على بناء منازلهم على أفخم طراز ، مستفيدين من التطور في مجال البناء والهندسة ، لتزويد منازلهم بأفضل التصاميم وأفخمها ، إلا أن الجميع غالبا ينسى أن من بين أهم المعالم الحديثة في الأبنية هي "سلالم الحريق" ، والتي تساعد على سرعة إخلاء المنازل ، والتعامل بشكل هادئ ومنطقي مع الحريق في حال أصبح من الصعب السيطرة عليه .
2.       قد يبدو من السهل علينا أن نعد خطة للتعامل ( كأسرة واحدة ) مع الحريق في حال نشوبه ، ولكن من الصعب جداً أن يتعامل أي فرد منا مع أي حريق حين وقوعه ، لذلك فإن رسم خطة في المنزل بين الأسرة الواحدة ، سيساعد على الحد من الخسائر البشرية .
منها على سبيل المثال ، اختيار أفضل الطرق للخروج من المنزل ، أو التبليغ بوجود حريق ، أو إنذار الأسرة بالكامل بأن الحريق قد انتشر ، أو تعيين مكان محدد في المنزل لالتقاء جميع أفراد الأسرة ، للتأكد من أن الجميع قد علم بالأمر ويستعد للخروج ، كما يجب وضع خطة لنقل المعاقين في المنزل أو كبار السن أو الأطفال أو المرضى .
3.       ينصح الذين يسكنون في شقق سكنية ضمن عمارة كبيرة بعدم استخدام المصاعد في إخلاء المبنى ، ذلك أنه من السهل جداً أن تتعطل المصاعد ( بسبب وصول النار لمآخذ الكهرباء ) مما يجعل الناس معلقين في المصاعد ، ويكون من الصعب عليهم الهروب من النار . لذلك فإن أفضل الطرق هي الهروب عبر سلالم الحريق ، أو السلالم العادية .
4.       من أهم الأجهزة التي تواجه الحرائق حال اشتعالها في المنازل : أجهزة الإنذار ، التي تطلق صوتاً خاصاً عند إحساسها بوجود ارتفاع في درجة الحرارة غير عادية ، كما تبدأ برش الماء ( في الأنظمة الحديثة من أجهزة الإنذار ) ، وهو ما يساعد بدرجة كبيرة جداً في إخبار الأسرة بوجود حريق حال حدوثه كما يساعد أيضاً في إطفاء الحريق والسيطرة عليه بسرعة كبيرة .
5.       إن العديد من الناس يموتون بسبب استنشاقهم للدخان المنبعث بسبب الحرائق ، خاصة وأن الكثير من الحرائق تحدث فيما تكون الأسرة نائمة؛ لذلك يجب التأكد دائماً من عمل أجهزة الإنذار ، وإعداد خطة للتعامل معها . كما يجب وضعها في أماكن صحيحة ، كأن توضع في أكثر الأماكن قابلية للاشتعال ( كالمطبخ وغرفة الأطفال ) أو أن توضع بين الغرف . ويجب الحرص على تزويدها بالكهرباء أو تغيير بطارياتها ، فلا يدري الإنسان متى يحتاج إليها .
6.       إذا كان أحد أفراد العائلة من المدخنين ، فيفضّل أن يترك الدخان ، فهو من أكثر الأمور التي تؤثر سلباً على الصحة ، وتساعد في إشعال الحرائق بسهولة ويسر . وإلا فعلى المدخنين إتباع الأساليب التالية للوقاية من الحرائق :
•        لا تطفئ السجائر في سلة المهملات ، فهذا خطر جداً ، وهو أول أسباب حرائق التدخين ، بل احرص على إطفائها في مطفأة خاصة كبيرة ، أو اغمسها في بقايا فنجان القهوة أو كوب الشاي .
•        لا تدخن عندما تكون في السرير أبداً ، أو في أي مكان يمكن أن تنام فيه ، ولا تدخن بعد أن تكون قد تناولت شيئاً يساعدك على النوم ، كبعض أنواع الأدوية .
7.       الأطفال مأسورون بما يفعله الكبار ، لذلك من السهل على الأطفال أن يجدوا وقتاً تكون فيه أعين الآباء والأمهات بعيدة عنهم ، ليقلدوا المدخنين في شربهم للسجائر ، وبالتالي يستخدمون الكبريت أو الولاعات ، وهو ما يساهم في إحداث الحرائق بسرعة ، لذلك يجب الحرص على وضع الولاعات بعيدة عن متناول يد الأطفال .
 
 
لسلامة أسرتك :
•        ثبت أن ضحايا الحرائق تأتي من الإرتباك والهلع وقلة المعرفة بقواعد السلامة حين وقوع الحريق ، ولذلك ينصح الخبراء بالأتي :
•        عند نشوب حريق في الملابس ضع يديك متقاطعين على صدرك بحيث يلامس كف كل يد كتف الجانب الأخر حتى لاتصل النار إلى الرقبة والرأس .
•        التدحرج على الأرض والتركيز على الجانب الذي علقت به النار .
•        يجب لف المصاب ببطانية حول كامل جسمه .
•        لا تجري عند نشوب أي لهب على الملابس لأنه يزيد من انتقال النار .
•        إذا ملأ الدخان المكان ازحف على الأرض حتى تخرج من المنزل لان الدخان يتصاعد إلى الأعلى .
•        تأكدي دائما من إطفاء عود الثقاب قبل رميه .
 
 
حوادث الغاز :
المطبخ هو المكان الأكثر احتمالا لاندلاع الحرائق داخل المنزل ، وتنتج غالبية حرائق المطبخ عن الإهمال أو عدم الانتباه ، وبالتالي يمكن تفادي معظم هذه الحرائق باتباع قواعد السلامة والأمان . فالإصابة المؤسفة بسبب الحريق يمكن أن تحدث خلال دقيقة واحدة ، أما علاج المصاب فقد يستغرق سنوات للشفاء .
كما أن الإهمال بمواقد البوتاجاز وسوء استخدامها أو العبث بأسطوانات الغاز ينتج عنه الكثير من المخاطر التي قد تؤدي بأفراد الأسرة والمجاورين لهم .
 
 
وللوقاية من حوادث الغاز :
•        اختيار المكان المناسب والآمن للاسطوانة ويفضل أن يكون بعيداً عن مواقع الطبخ وجيد التهوية .
•        التأكد من التمديدات وسلامتها وعدم تعرضها للحرارة والعوامل الجوية التي تتسبب في إتلافها واستبدال التالف منها فوراً .
•        فحص المواقد والأفران والتأكد من نظافتها وعدم انسداد منافذ الغاز .
•        عند تشغيل الموقد أو الفرن يشعل أولا عود الثقاب ومن ثم يفتح الموقد .
•        من الأسلم تركيب جهاز كاشف لتسرب الغاز .
•        إغلاق مفاتيح مواقد الغاز ، وكذلك مصدر الغاز عند النوم وعند مغادرة المكان ، وهذه النقطة الأخيرة ضرورية وهامة للغاية .
 
وأخيرا ينبغي وجود جهاز إنذار للحريق في كل مكان في المنزل وخصوصا في المطبخ ، كما ينبغي وضع طفاية حريق في مكان واضح قريب من المطبخ ، والتدريب على استعمالها والتأكد من صلاحيتها بشكل منتظم .
 
 
تمنياتي لكم بدوام السلامة ...
 
 
المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة خلال مشاركته في الملتقى التدريبي الأول للصحة والسلامة المهنية ... ( صنعاء / مارس 2014 )
 
 
عناوين التواصل :
 
المدرب / جمعة محمد سلامة
 
المدرب / جمعة سلامة
 
المدرب جمعة محمد سلامة
 
avatar
salama2004
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 106
نقاط : 316
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى