منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة ادارة التغيير و اعادة بناء العمليات الهندرة (Re-enginering) تعقد في بيروت
اليوم في 6:59 pm من طرف almjd

» دورة البنوك التجارية وتمويل التجارة الخارجية تعقد في مصر- القاهرة
اليوم في 6:57 pm من طرف almjd

» دورة العلاقات العامه و فن التعامل مع كبار الشخصيات تعقد في اسبانيا - مدريد
أمس في 6:12 pm من طرف almjd

» دورة استراتيجيات التيمز في خدمة العملاء تعقد في المغرب وتونس
أمس في 6:10 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الجودة الشامله والايزو 9001 حسب احدث الاصدارات تعقد في دبي
الأحد أبريل 22, 2018 3:16 pm من طرف almjd

» دورة مراقبة وتحسين الجودة تعقد في المغرب - الدار البيضاء
الأحد أبريل 22, 2018 3:16 pm من طرف almjd

» دورات في أخصائي المسؤوليه المجتمعيه للمؤسسات تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا المانيا كندا تايلاند برشلونه فارنا فينا
السبت أبريل 21, 2018 3:12 am من طرف المجدللجودة

» دورات في مجال إجراء المقابلات,استفطاب الكفاءات واختيارها وادارة الأداء تعقد في الاردن المغرب تونس مصر لبنان دبي اسطنبول كوالالمبور جورجيا
السبت أبريل 21, 2018 3:07 am من طرف المجدللجودة

» دورة اعداد الهياكل التنظيمية ودورات محاسبية وادارية وتدقيق وتدريب وصيانة وتامين
الأربعاء أبريل 18, 2018 3:10 pm من طرف almjd

التبادل الاعلاني

المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة

اذهب الى الأسفل

المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة

مُساهمة من طرف salama2004 في الأحد يناير 12, 2014 2:19 am



المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )
 
 

مقدمة :
المطبات هي إحدى وسائل التهدئة المرورية المتبعة في المدن ، وهي ذات إرتفاع قليل في طبقات الرصف يتم تنفيذها في مناطق محددة بهدف إجبار السائقين على تخفيض سرعتهم ، ويتم تنفيذ المطبات بأشكال مختلفة ، ويستخدم في إنشائها الخرسانة الأسفلتية أو عناصر مسبقة الصنع ( بلاطات ) من الخرسانة الأسمنتية أو عناصر مطاطية أو بلاستيكية مسبقة الصنع .

أشكال المطبات :
يمكن تنفيذ مطبات تهدئة السرعة بأحد الأشكال التالية ؛ والتي سيتم إستعراضها فيما يلي ؛

1. المطب القصير (
Speed Bump ) :
هو منطقة مرفوعة عن سطح الطريق بالإتجاه العرضي يتراوح إرتفاعها عادة بين سبعة إلى عشرة ( 7.5 إلى 10 سم ) وطوله بين خمسة وثلاثين إلى مائة ( 35 إلى 100 سم ) .
يتم تنفيذ هذا الشكل عادة على الطرق المحلية الفرعية وفي المواقف ؛ يسبب المطب شعوراً بعدم الراحة من قبل السائقين ويضظرهم لتخفيض السرعة إلى مادون عشرة ( 10 كلم / ساعة ) .

2. المطب الأنسيبابي " السنام" (
Speed Hump ) :
هو منطقة مرفوعة من سطح الطريق بالإتجاه العرضي ويسمى أحياناً السطح المتموج ، وعادة يتراوح إرتفاع هذا النوع بين سبعة ونصف إلى عشرة ( 7.5 إلى 10 سم ) وطوله حوالي ثلاثة ونصف إلى أربعة ونصف ( 3.5 إلى 4.5 متر ) .
يسبب هذا الشكل شعوراً بسيطاً بعدم الراحة من قبل السائقين ويضطرهم لتخفيض السرعة من خمس وعشرين حتى خمس وثلاثون ( 25 إلى 30 كلم / ساعة ) .

3. مطب السطح العلوي المستوي (
Speed Table ) :
يمثل هذا الشكل نموذجاً خاصاً من المطب الإنسيابي ، ويتميز بوجود سطح علوي مستوي بطول لا يقل عن ( 2 متر ) يخصص عادة لحركة المشاة عند المعابر .

4. التقاطعات المرفوعة (
Raised intersections ) :
يمثل أحد أشكال المطبات المرفوعة مستوية السطح ، ولكن يتم رفع كامل مساحة التقاطع ، وفي الغالب يستخدم في رصف هذا النوع البلاط الخرساني .


أتمنى السلامة للجميع ...
 
 
المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة تذكارية مع السيد / محمد سعد ( رئيس مجلس إدارة المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة ) على هامش ورشة عمل مشروع الكود الليبي للسلامة ( طرابلس / أكتوبر 2013 )
 
 
عناوين التواصل :

المدرب / جمعة محمد سلامة


المدرب / جمعة سلامة


المدرب جمعة محمد سلامة
 


avatar
salama2004
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 114
نقاط : 342
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى