منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» # دورة المهارات المتكاملة في إدارة المستودعات ومراقبة المخزون –METC
أمس في 5:08 pm من طرف جودي سعيد

» دورة الصرافه الاسلامية ودورات مالية وادارة وجودة وتدقيق وتدريب وتخطيط وموارد بشرية وعلاقات عامة وخدمة عملاء والصيانة والبترول والمصارف والاوراق المالية تعقد بمختلف الدول العربية والاجنبية
أمس في 5:00 pm من طرف almjd

» دورة المرابحه الاسلامية تعقد في الاردن ودبي ومصر وتركيا والمغرب وتونس ولبنان وماليزيا
أمس في 5:00 pm من طرف almjd

» المخزون السلعى الراكد وعلاج مشكلاته والمهارات الأساسية لجرد المخزون | الديار
الأحد فبراير 26, 2017 6:54 pm من طرف الديار للاستشارات

» #الطرق الحديثة في المشتريات وكيفية التعامل مع الموردين | A L D I Y A R
الأحد فبراير 26, 2017 6:50 pm من طرف الديار للاستشارات

» الرقابة على المخزون Inventory Control | شركة الديار للاستشارات والتدريب
الأحد فبراير 26, 2017 6:45 pm من طرف الديار للاستشارات

» دورة البنوك الاسلامية في تنمية المشاريع الصغيره و المتوسطه
الأحد فبراير 26, 2017 5:13 pm من طرف almjd

»  دورة فقة المعاملات الاسلامية في البنوك الاسلامية
الأحد فبراير 26, 2017 5:11 pm من طرف almjd

» دورة ادارة المشاريع باستخدام تكنولوجيا المعلومات
السبت فبراير 25, 2017 7:05 pm من طرف almjd

التبادل الاعلاني

المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة

مُساهمة من طرف salama2004 في الأحد يناير 12, 2014 2:19 am



المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )
 
 

مقدمة :
المطبات هي إحدى وسائل التهدئة المرورية المتبعة في المدن ، وهي ذات إرتفاع قليل في طبقات الرصف يتم تنفيذها في مناطق محددة بهدف إجبار السائقين على تخفيض سرعتهم ، ويتم تنفيذ المطبات بأشكال مختلفة ، ويستخدم في إنشائها الخرسانة الأسفلتية أو عناصر مسبقة الصنع ( بلاطات ) من الخرسانة الأسمنتية أو عناصر مطاطية أو بلاستيكية مسبقة الصنع .

أشكال المطبات :
يمكن تنفيذ مطبات تهدئة السرعة بأحد الأشكال التالية ؛ والتي سيتم إستعراضها فيما يلي ؛

1. المطب القصير (
Speed Bump ) :
هو منطقة مرفوعة عن سطح الطريق بالإتجاه العرضي يتراوح إرتفاعها عادة بين سبعة إلى عشرة ( 7.5 إلى 10 سم ) وطوله بين خمسة وثلاثين إلى مائة ( 35 إلى 100 سم ) .
يتم تنفيذ هذا الشكل عادة على الطرق المحلية الفرعية وفي المواقف ؛ يسبب المطب شعوراً بعدم الراحة من قبل السائقين ويضظرهم لتخفيض السرعة إلى مادون عشرة ( 10 كلم / ساعة ) .

2. المطب الأنسيبابي " السنام" (
Speed Hump ) :
هو منطقة مرفوعة من سطح الطريق بالإتجاه العرضي ويسمى أحياناً السطح المتموج ، وعادة يتراوح إرتفاع هذا النوع بين سبعة ونصف إلى عشرة ( 7.5 إلى 10 سم ) وطوله حوالي ثلاثة ونصف إلى أربعة ونصف ( 3.5 إلى 4.5 متر ) .
يسبب هذا الشكل شعوراً بسيطاً بعدم الراحة من قبل السائقين ويضطرهم لتخفيض السرعة من خمس وعشرين حتى خمس وثلاثون ( 25 إلى 30 كلم / ساعة ) .

3. مطب السطح العلوي المستوي (
Speed Table ) :
يمثل هذا الشكل نموذجاً خاصاً من المطب الإنسيابي ، ويتميز بوجود سطح علوي مستوي بطول لا يقل عن ( 2 متر ) يخصص عادة لحركة المشاة عند المعابر .

4. التقاطعات المرفوعة (
Raised intersections ) :
يمثل أحد أشكال المطبات المرفوعة مستوية السطح ، ولكن يتم رفع كامل مساحة التقاطع ، وفي الغالب يستخدم في رصف هذا النوع البلاط الخرساني .


أتمنى السلامة للجميع ...
 
 
المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة تذكارية مع السيد / محمد سعد ( رئيس مجلس إدارة المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة ) على هامش ورشة عمل مشروع الكود الليبي للسلامة ( طرابلس / أكتوبر 2013 )
 
 
عناوين التواصل :

المدرب / جمعة محمد سلامة


المدرب / جمعة سلامة


المدرب جمعة محمد سلامة
 



salama2004
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 106
نقاط : 316
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى