منتدى الضفتين - بيســــــان أحلــــ ى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مراجعة وتحليل الموازنات فى الدوائر والأجهزة الحكومية
أمس في 6:37 pm من طرف دورات

» #دورات مميزة للربع الاخير من 2017 #METC
أمس في 5:36 pm من طرف جودي سعيد

» دورة دور عملية التدريب في تحقيق الاهداف العليا للمؤسسة تعقد في الاردن ودبي ومصر ولبنان وماليزيا والمغرب وتونس واسبانيا ولندن واندونيسيا
أمس في 2:39 pm من طرف almjd

» دورة ادارة الازمات الامنيه و خطة الطوارئ ودورات ادارية ومالية وقانون وسكرتاريا والامن والسلامة العامة والتدقيق والجودة والتخطيط
أمس في 2:38 pm من طرف almjd

» دورات تدريبيه في مجال تطوير اساليب العمل واشكال التفكير تعقد في تونس مصر لبنان الاردن جورجيا اسطنبول
أمس في 5:50 am من طرف المجدللجودة

» دورة تدريبيه في تحديد الاحتياجات التدريبية تعقد في لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلاند يوغسلافيا
أمس في 5:40 am من طرف المجدللجودة

» دورة بناء فرق العمل الجماعيه تعقد في الاردن دبي اسطنبول ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان
أمس في 5:30 am من طرف المجدللجودة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
الإثنين أغسطس 21, 2017 2:54 am من طرف salama2004

» إختتام دورة إجراءات وتحوطات السلامة بأعمال الرفع والمناولة للمدرب / جمعة محمد سلامة
الإثنين أغسطس 21, 2017 2:49 am من طرف salama2004

التبادل الاعلاني

المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة

مُساهمة من طرف salama2004 في الأحد يناير 12, 2014 2:19 am



المواصفات الفنية لمطبات تهدئة السرعة
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )
 
 

مقدمة :
المطبات هي إحدى وسائل التهدئة المرورية المتبعة في المدن ، وهي ذات إرتفاع قليل في طبقات الرصف يتم تنفيذها في مناطق محددة بهدف إجبار السائقين على تخفيض سرعتهم ، ويتم تنفيذ المطبات بأشكال مختلفة ، ويستخدم في إنشائها الخرسانة الأسفلتية أو عناصر مسبقة الصنع ( بلاطات ) من الخرسانة الأسمنتية أو عناصر مطاطية أو بلاستيكية مسبقة الصنع .

أشكال المطبات :
يمكن تنفيذ مطبات تهدئة السرعة بأحد الأشكال التالية ؛ والتي سيتم إستعراضها فيما يلي ؛

1. المطب القصير (
Speed Bump ) :
هو منطقة مرفوعة عن سطح الطريق بالإتجاه العرضي يتراوح إرتفاعها عادة بين سبعة إلى عشرة ( 7.5 إلى 10 سم ) وطوله بين خمسة وثلاثين إلى مائة ( 35 إلى 100 سم ) .
يتم تنفيذ هذا الشكل عادة على الطرق المحلية الفرعية وفي المواقف ؛ يسبب المطب شعوراً بعدم الراحة من قبل السائقين ويضظرهم لتخفيض السرعة إلى مادون عشرة ( 10 كلم / ساعة ) .

2. المطب الأنسيبابي " السنام" (
Speed Hump ) :
هو منطقة مرفوعة من سطح الطريق بالإتجاه العرضي ويسمى أحياناً السطح المتموج ، وعادة يتراوح إرتفاع هذا النوع بين سبعة ونصف إلى عشرة ( 7.5 إلى 10 سم ) وطوله حوالي ثلاثة ونصف إلى أربعة ونصف ( 3.5 إلى 4.5 متر ) .
يسبب هذا الشكل شعوراً بسيطاً بعدم الراحة من قبل السائقين ويضطرهم لتخفيض السرعة من خمس وعشرين حتى خمس وثلاثون ( 25 إلى 30 كلم / ساعة ) .

3. مطب السطح العلوي المستوي (
Speed Table ) :
يمثل هذا الشكل نموذجاً خاصاً من المطب الإنسيابي ، ويتميز بوجود سطح علوي مستوي بطول لا يقل عن ( 2 متر ) يخصص عادة لحركة المشاة عند المعابر .

4. التقاطعات المرفوعة (
Raised intersections ) :
يمثل أحد أشكال المطبات المرفوعة مستوية السطح ، ولكن يتم رفع كامل مساحة التقاطع ، وفي الغالب يستخدم في رصف هذا النوع البلاط الخرساني .


أتمنى السلامة للجميع ...
 
 
المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة تذكارية مع السيد / محمد سعد ( رئيس مجلس إدارة المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة ) على هامش ورشة عمل مشروع الكود الليبي للسلامة ( طرابلس / أكتوبر 2013 )
 
 
عناوين التواصل :

المدرب / جمعة محمد سلامة


المدرب / جمعة سلامة


المدرب جمعة محمد سلامة
 


avatar
salama2004
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 110
نقاط : 328
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى